حوسبة أعمال المحاكم

نبذة

  • في عام 1999 لم تكن المحاكم قد بدأت في استخدام أجهزة الحاسوب بعد ، حيث كانت محاضر الجلسات تدون بخط اليد.

  • في العام 2000 بدأت المحاكم باستخدام أجهزة الكمبيوتر لغايات إعداد وطباعة محاضر الجلسات.

  • في أواخر العام 2003 تبنت وزارة العدل فكرة حوسبة إجراءات عمل المحاكم ، وبدأ تطبيق أولى هذه المحاولات في العام 2004 في قصر العدل –عمان.

  • خلال العام 2005 تم إعداد الصيغة الأولية من نظام ميزان (ميزان/1)

  • تم خلال العامين 2006-2007 تطبيق  النظام في معظم محاكم المملكة.

  • منذ عام 2008- لغاية الآن شهدت الوزارة قفزات نوعية في مجال الحوسبة.

الأهداف الرئيسية للحوسبة

  • إعادة هندسة الإجراءات لزيادة الكفاءة والفاعلية والشفافية.

  •  حوسبة أعمال المحاكم لزيادة دقة وجودة البيانات ، وتحسين مستوى الخدمات.

  • توفير وسائل الرقابة والسيطرة والإشراف الإلكتروني لتقليل إحتمالية الفساد الإداري وزيادة درجة تحمل المسؤوليات.

  • تسريع الإجراءات ، والتخلص من الحاجة إلى تكرار تنفيذ العمل من خلال  المشاركة في البيانات المدخلة في أكثر من موقع.

الجهات المعنية بالحوسبة

  •  المحاكم بمختلف درجاتها

  •  دوائر الإدعاء العام

  •  دوائر تنفيذ القضايا الحقوقية

  • دوائر تنفيذ القضايا الجزائية

  •  دوائر كاتب العدل

أمثلة من التحسينات التي أدخلت على إجراءات المحاكم – إعادة هندسة الإجراءات

  •  إستخدام الرسائل القصيرة (SMS) في التبليغات القضائية كوسيلة مساعدة.

  • توزيع القضايا على القضاة آليا وبشكل عشوائي.

  •  إستخدام أنظمة لتنظيم الدور في دوائر كاتب العدل والتنفيذ والمحاسبة.

  • تركيب شاشات إضافية في كافة قاعات المحاكم ودوائر الإدعاء العام لتمكين القضاة والمحامين والمتقاضين من متابعة ما يدون في المحاضر أولا بأول مما يزيد الشفافية وسرعة إعداد المحاضر ودقتها.

  •  إستخدام نظام آلي لإعداد وإرسال وإستقبال التبليغات القضائية بين المحاكم وبين الشركاء.

  • توفير إمكانية تحويل القضايا من دوائر الإدعاء العام إلى المحاكم ، وكذلك من محكمة إلى محكمة وسحب كافة البينات إلكترونيا وبما يناسب طبيعة عمل  

  •  تركيب أنظمة تلفزيونية مغلقة لمحاكم الأحداث

  • تركيب محطات استعلام الكترونية للجمهور (Kiosks) في كافة محاكم البداية.

أهم إجراءات حوسبة المحاكم

  • بناء مركز حاسوب رئيسي يضم قاعدة بيانات لجميع قضايا المحاكم.

  •  بناء شبكة اتصال بين جميع المحاكم بعدد (65) موقعا مختلفا يتم من خلالها تبادل البيانات وتخزينها في مركز الحاسوب الرئيسي.

  • تطبيق نظام "ميزان" والذي يعتبر النظام الأساسي في عمل المحاكم ولتسجيل ومتابعة اجراءات التقاضي منذ لحظة تسجيلها الى لحظة فصلها من محكمة التمييز.

  • تطبيق نظام أرشفة إلكتروني لتغطية كافة أعمال المحاكم ، وصولا إلى الملف الإلكتروني الكامل.

  • تطبيق نظام تنفيذ دوائر الإدعاء العام .

  •  تطبيق نظام تنفيذ القضايا الحقوقية .

  • تطبيق نظام كاتب العدل .

الخدمات الالكترونية

  • الانضمام الى الموقع الالكتروني للحكومة Gov. Portal.

  • تقديم خدمة إصدار شهادة عدم المحكومية إلكترونيا.

  • تقديم خدمة الاستعلام عن القضايا من خلال شبكة الانترنت للمحامين والمواطنين .

  • دائرة الأحوال المدنية : تبادل بيانات المواطنين .

  • دائرة الأراضي والمساحة : ربط الكتروني مباشر لاستخدامات معاملات كاتب العدل والرجوع الى سندات التسجيل في دائرة الاراضي ، وبالمقابل تستطيع دائرة الاراضي الحصول على بيانات معاملات كاتب العدل المتعلقة بالأراضي.

  • مديرية الأمن العام / ادارة المعلومات الجنائية : ربط الكتروني مباشر للحصول بيانات اصحاب الأسبقيات لأغراض اصدار شهادة والسجل العدلي .

  • وزارة المياه : ربط الكتروني مباشر تستطيع من خلاله وزارة المياه من متابعة القضايا الخاصة بوزارة المياه في المحاكم.

  • وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات : ربط الكتروني مباشر للاستفادة من بوابة الدفع الالكتروني وخدمة ارسال الرسائل النصية القصيرة في تبليغ المحامين وأطراف التقاضي بمواعيد الجلسات .

  • العمل جار للانضمام الى نظام ادارة المعلومات المالية الحكومية (GFMIS).