أهداف و سياسة الوزارة
الهدف الوطني
ترسيخ دولة القانون والمؤسسات وتحقيق العدالة والمساواة وتعزيز مبادئ تكافؤ الفرص والشفافية وحماية الحقوق والحريات.
المحاور الرئيسية للخطة الاستراتيجية
-
المساهمة في تطوير منظومة النزاهة الوطنية من خلال قضاء مستقل وفاعل.
-
المساهمة في تطوير منظومة التشريعات والقوانين في مؤسسات العدالة.
-
رفع القدرة المؤسسية وتجذير ثقافة التميز.
-
المساهمة في رفع كفاءة وفاعلية مؤسسات قطاع العدالة.
-
ضمان تيسير الوصول للعدالة والمساهمة في تعزيز ثقة المجتمع بالقضاء وتحسين ثقافتة القانونية.
سياسة الجودة
نلتزم نحن وزارة العدل (ادارة وموظفين) بتبني الجودة كقاعدة أساسية للعمل وتعزيز المؤسسية والمهنية والشفافية ، كما نلتزم ونسعى لتحقيق الأهداف التالية للجودة:
-
المساهمة في تهيئة بيئة قضائية وقانونية كفوءة وعادلة لحماية الحقوق وتعزيز مبادئ الشفافية وتكافؤ الفرص.
-
الإرتقاء بمستوى أداء المعاونين القضائيين والمعاونين الإداريين للقيام بمهامهم بكفاءة.
-
الإدارة الفعالة للبيانات والمعلومات والإعتماد عليها لاتخاذ القرارات المناسبة.
-
تقديم خدمات ذات جودة عالية تنسجم مع أهداف الوزارة وتلبي احتياجات ومتطلبات وتوقعات متلقي الخدمة الداخليين والخارجيين.
-
زيادة درجة رضا متلقي الخدمة.
-
تأمين بيئة عمل ملائمة لكافة العاملين.
-
التطوير والتحسين المستدام للأنشطة والخدمات المقدمة.
-
الحفاظ على مسؤولياتنا الأخلاقية والبيئية والإجتماعية ودعم المجتمع المحلي.
ولتحقيق ذلك فإننا نلتزم بـ:
-
استحداث وتطبيق نظام لإدارة الجودة بما يتلائم مع طبيعة عمل الوزارة والمحاكم وعلى نحو يتوافق مع متطلبات المواصفة القياسية ايزو (2000:9001 ).
-
بناء القدرة المؤسسية ورفع كفاءة العاملين في جميع المستويات.
-
التوسع في استخدام التقنيات الحديثة لرفع مستوى تقديم الخدمة والوصول لبيئة عمل خالية من الأوراق.
-
اشراك كافة العاملين وبكافة المستويات بوضع وتطبيق نظام ادارة الجودة وتعميق وتوثيق روح التعاون بينهم وتشجيعهم على التقدم المستمر وتحفيزهم لتحقيق أهداف الوزارة المعلنة والالتزام بالجودة.
-
توفير كافة الموارد اللازمة والتدريب الفعال لتطبيق النظام.
-
وضع مؤشرات أداء مناسبة لتحسين الجودة.
-
مراجعة مستوى تطبيق النظام ومدى تحقيق الأهداف باستمرار مع تزويد الجميع بالتغذية الراجعة حول النتائج.
-
تبني وتطبيق متطلبات معايير جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية.
-
تطبيق التشريعات التي تحكم عمل الوزارة.
-
تطوير العلاقات مع موردي الوزارة بما يساعد على تطوير جودة الخدمات.
-
المراجعة المستمرة لسياسة وأهداف الجودة وتحديثها.
|