خدمات الوزارة
للاطلاع على خدمات وزارة العدل الأردنية؛
اختر الخدمة
هوية الخدمة
|
*رمز الخدمة
|
|
إسم الخدمة
|
|
هيكلية الخدمة
|
þ خدمة رئيسية خدمة فرعية
|
التشريع الناظم للخدمة
|
قانون أصول المحاكمات الجزائية رقم (9) لسنة 1961 وتعديلاته.
|
شروط تقديم الخدمة
|
يطلب إعادة المحاكمة في دعاوى الجناية والجنحة أياً كانت المحكمة التي حكمت بها والعقوبة التي قضت بها وذلك في الأحوال التالية :
1 . إذا حكم على شخص بجريمة القتل وقامت بعد ذلك أدلة كافية تثبت أن المدعى قتله هو حي .
2. إذا حكم على شخص بجناية أو جنحة وحكم فيما بعد على شخص آخر بالجرم نفسه وكان الحكمان لا يمكن التوفيق بينهما وينتج عن ذلك ما يؤيد براءة أحد المحكوم عليهما .
3. إذا حكم على شخص وبعد صدور الحكم قضي بالشهادة الكاذبة على من كان قد شهد عليه بالمحاكمة فلا تقبل شهادة هذا الشاهد في المحاكمة الجديدة .
4. إذا وقع أو ظهر بعد الحكم حدث جديد أو أبرزت مستندات كانت مجهولة حين المحاكمة وكان من شان ذلك إثبات براءة المحكوم عليه .
5. إذا بني الحكم على مستندات مزورة.
|
الوثائق المطلوبة للحصول على الخدمة
|
الوثيقة
|
الدائرة
|
شكل الوثيقة
|
- استدعاء الطلب باسم معالي وزير العدل الأكرم تشمل على العنوان و رقم الهاتف و ختم المحكمة لتحصيل الرسوم القانونية.
|
صاحب العلاقة أو وكيله.
|
استدعاء.
|
- الأحكام والقرارات الصادرة في القضية موضوع طلب الإعادة.
|
المحكمة المختصة.
|
الأصل أو صورة طبق الأصل، ما يفيد بأنها قد اكتسبت الدرجة القطعية.
|
- ما يثبت الوكالة القانونية في حال كان تقديم الطلب عن طريق محامٍ.
|
-
|
الأصل أو صورة طبق الأصل.
|
- وصل مالي يدل على استيفاء الرسوم القانونية للطلب ورسم إبراز الوكالة في حال تقديم الطلب من محامٍ.
|
المحكمة المختصة.
|
الأصل.
|
|
- ما يعزز السبب الذي يستند إليه مقدم الطلب ( سبب إعادة المحاكمة ).
|
|
الأصل أو صورة طبق الأصل.
|
فئة متلقي الخدمة
|
þ المواطنين المقيمين الأعمال الحكومة
|
مراحل تقديم الخدمة
|
المدة الزمنية المعيارية للإجراءات الرئيسية (مرتبطة بعدد الأماكن والموظفين)
|
الإجراءات الرئيسية لتقديم الخدمة
|
معدل المدة الزمنية المستغرقة لكل إجراء
|
تقدم الخدمة بإحدى الطريقتين التاليتين:
- أولاً : إلكترونياً من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العدل https://www.moj.gov.jo / واختيار الخدمات الإلكترونية، أو مباشرة من خلال الدخول إلى البوابة الإلكترونية https://services.moj.gov.jo/ واتباع تعليمات وخطوات الحصول على الخدمة الموضحة في الدليل الإرشادي وخريطة سير الإجراءات التوضيحية.
|
|
- ثانياً : ورقياً من خلال مراجعة المكان المختص كما يلي:
- يقوم طالب إعادة المحاكمة أو وكيله القانوني بتقديم طلبه لدى ديوان وزارة العدل، وذلك بموجب استدعاء خطي موجّه لعناية وزير العدل.
|
|
- يتم إحالة الطلب إلى مديرية الشؤون القانونية التي تتولى تدقيق الطلب واستكمال النواقص إن وجدت ، ورفع المعاملة إلى معالي الوزير وفقاً للإجراءات المتبعة.
|
|
- يقرر وزير العدل رفض الطلب إذا لم يكن له سند قانوني أو الموافقة عليه.
|
|
- في حال الموافقة على طلب إعادة المحاكمة يقوم وزير العدل بإحالة الطلب إلى محكمة التمييز، والتي تقرر بدورها رد الطلب أو قبوله، وفي حال قبوله تقوم المحكمة بإعادة الطلب إلى وزارة العدل والتي تقوم بإحالة الطلب ومرفقاته إلى المحكمة المختصة.
- وفي حال رد الطلب يتم إعادة الطلب من المحكمة إلى الوزارة لإعادة الملفات إلى مصدرها دون اجراء.
|
|
الزمن المعياري المستغرق لتقديم الخدمة
|
غير محدد.
|
قيمة الرسوم
|
في الدعوى الجزائية يستوفى قيد دينارين بالإضافة إلى رسم إبراز الوكالة في تقديمه من خلال محامي.
|
آلية الدفع
|
þ نقداً þ دفع إلكتروني
|
مخرج الخدمة
|
شكل مخرج الخدمة
|
مدة صلاحية الوثيقة
|
طلب إعادة محاكمة مقبول أو مرفوض.
|
انتهاء الإجراءات القضائية.
|
شركاء الخدمة
|
تصنيف الخدمة
|
خدمة أفقية þ خدمة عامودية
|
الخدمات ذات العلاقة
|
|
الشريك ودوره في تقديم الخدمة
|
الشريك
|
دور الشريك
|
لا يوجد.
|
|
سلسلة القيمة (باقة الخدمة)
|
|
الوصول للخدمة
|
مكان تقديم الخدمة
|
þ مركزي لا مركزي
|
الفروع المقدمة للخدمة
|
طلبات إعادة المحاكمة للقضايا الجزائية تقدم لدى ديوان وزارة العدل المركز الرئيسي/ جبل عمان.
|
قنوات تقديم الخدمة
|
þالدائرة / الوزارة مركز خدمة المواطن þ الموقع الإلكتروني للدائرة مركز الاتصال الوطني تطبيق هاتف ذكي فاكس بريد إلكتروني هاتف
|
معلومات الاتصال والتواصل
|
þ رقم هاتف مركز الوزارة 009624603630 بريد إلكتروني فاكس
|
أوقات تقديم الخدمة
|
من الأحد إلى الخميس (8:30 صباحاً - 3:30 مساءً).
|
مؤشرات الاداء
|
إسم المؤشر
|
القيمة الحالية للمؤشر
|
الوضع المستهدف
|
معدل وقت الانتظار
|
لا يوجد نظام دور آلي.
|
-
|
معدل وقت تقديم الخدمة
|
غير محدد.
|
30 يوم.
|
معدل رضا متلقي الخدمة
|
100%
|
100%
|
نسبة الأخطاء في تقديم الخدمة
|
لا يمكن قياسه.
|
-
|
معدل الشكاوي على الخدمة
|
0
|
0
|
عدد الوثائق المطلوبة
|
5
|
5
|
عدد الجهات الشريكة
|
0
|
0
|
عدد الموظفين
|
3
|
5
|
حجم الطلب على الخدمة (سنوياً )
|
188
|
لا يمكن قياسه.
|
* يتم ترميز الخدمة آلياً من خلال النظام الإلكتروني للسجل الوطني للخدمات الحكومية.