خدمات المحاكم

للاطلاع على خدمات المحاكم؛



اختر الخدمة

 

هوية الخدمة

*رمز الخدمة

 

إسم الخدمة

تسجيل دعوى حقوقية (الاعتراض على قرار تغريم، الاعتراض على قرار تحصيل، الاعتراض على قرار لجنة خاصة، منع المطالبة) لدى محكمة الجمارك البدائية

هيكلية الخدمة

þ خدمة رئيسية      خدمة فرعية

التشريع الناظم للخدمة

قانون اصول المحاكمات المدنية رقم (24) لسنة 1988، قوانين خاصة وتعديلاتهما.

شروط تقديم الخدمة

يجب أن تكون المراجعة عن طريق محامٍ.

الوثائق المطلوبة للحصول على الخدمة

  •  

الدائرة

شكل الوثيقة

1.  إثبات شخصية للموكل:

للأردني:  بطاقة الأحوال المدنية.

دائرة الأحوال المدنية.

صورة غير مصدقة.

لأبناء قطاع غزة:  بطاقة الأحوال المدنية أو جواز السفر المؤقت.

دائرة الأحوال المدنية.

صورة غير مصدقة.

لغير الأردني:  جواز السفر.

الجهات المختصة.

صورة غير مصدقة.

2. هوية النقابة للمحامي و إثبات وكالة قانونية في حال تقديم الطلب من المحامي الموكَّل.

نقابة المحاميين,

المحامي الموكل.

 

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل.

3. شهادة تسجيل الشركة أو المؤسسة.

القطاع الخاص.

  1.  

4. لاائحة الدعوى.

المحامي الموكل.

ثلاث نسخ مصورة.

5. قائمة بينات الدعوى.

المحامي الموكل.

  1.  

6. حافظة المستندات.

المحامي الموكل.

  1.  
  1. تعهد صحة البيانات.

المحامي الموكل.

  1.  

فئة متلقي الخدمة

þ المواطنين       þالمقيمين        þ الأعمال         þ الحكومة

مراحل تقديم الخدمة

المدة الزمنية المعيارية للإجراءات الرئيسية (مرتبطة بعدد الأماكن والموظفين)

الإجراءات الرئيسية لتقديم الخدمة

معدل المدة الزمنية المستغرقة لكل إجراء

  1. يقوم المحامي الموكَّل بتقديم اللوائح إلى قلم سجل الدعأوى مرفقاً بها الوثائق.

 

  1. يقوم المحامي الموكَّل بمراجعة رئيس المحكمة لتحديد الهيئة الحاكمة.

 

  1. يعود المحامي الموكَّل للقلم وثم للمحاسب لتحديد الرسوم و قبضها. 

 

  1. يعود المحامي للقلم لتسليم وصل المقبوضات والأوراق المطلوبة.

 

  1. يقوم المراجع بمراجعة قلم التسجيل لتقديم لائحة الدعوى مرفقاً بها الوثائق المطلوبة ووصل المقبوضات إذ يقوم كاتب التسجيل بالمراجعة والتدقيق وتسجيل الدعوى على النظام وإعطائها رقماً وختم اللائحة وتسليم المحامي الموكَّل نسخةً عن لائحة الدعوى.

 

  1. بعد تسجيل الدعوى يتم سحب مذكرة تبليغ دعوى قابلة للتبادل وتسليمها للمحضر مع نسخة الدعوى لاجراءات التبليغ.

 

الزمن المعياري المستغرق لتقديم الخدمة

15 دقيقة وتعتمد على وجود جلسات عند رئيس المحكمة.

قيمة الرسوم

وفقاً لنظام وجدول رسوم المحاكم.

آلية الدفع

þ نقداً        دفع إلكتروني  

مخرج الخدمة

شكل مخرج الخدمة

مدة صلاحية الوثيقة

دعوى مسجلة.

صدور قرار. 

شركاء الخدمة

تصنيف الخدمة

  خدمة أفقية    þ خدمة عامودية          

الخدمات ذات العلاقة

 

الشريك ودوره في تقديم الخدمة

الشريك

دور الشريك

لا يوجد.

 

سلسلة القيمة( باقة الخدمة)

 

الوصول للخدمة

مكان تقديم الخدمة

þ مركزي        لا مركزي

الفروع المقدمة للخدمة

قلم سجل الدعاوى في محكمة الجمارك البدائية محكمة بداية جمارك العقبة الإقتصادية.

قنوات تقديم الخدمة

þ مكتب خدمة الجمهور   مركز خدمة المواطن    الموقع الإلكتروني للدائرة   مركز الاتصال الوطني    تطبيق هاتف ذكي     فاكس    بريد إلكتروني      هاتف 

معلومات الاتصال والتواصل

þ  رقم هاتف مركز الوزارة  009624603630      بريد إلكتروني   فاكس

أوقات تقديم الخدمة

من الأحد الى الخميس (8:00 صباحاً - 3:00 مساءً).

مؤشرات الأداء

إسم المؤشر

القيمة الحالية للمؤشر

الوضع المستهدف

معدل وقت الإنتظار

لا يوجد نظام دور آلي.

استحداث آلية تنظيم الدور.

معدل وقت تقديم الخدمة

15 دقيقة.

10 دقائق.

معدل رضا متلقي الخدمة

90%

95%

نسبة الأخطاء في تسليم الخدمة

لا يمكن قياسه.

-

معدل الشكاوي على الخدمة

0

0

عدد الوثائق المطلوبة

7

7

عدد الجهات الشريكة

0

0

عدد الموظفين

4

4

حجم الطلب على الخدمة (سنوياً)

105

 

هوية الخدمة

*رمز الخدمة

 

إسم الخدمة

تقديم اعتراض على قرار حكم جزائي لدى محكمة الجمارك البدائية

هيكلية الخدمة

þ خدمة رئيسية      خدمة فرعية

التشريع الناظم للخدمة

قانون اصول المحاكمات الجزائية رقم (9) لسنة 1961، قوانين خاصة وتعديلاتهما.

شروط تقديم الخدمة

يجب أن تكون المراجعة عن طريق محامٍ أو صاحب العلاقة شخصيا أو مفوض عن القطاع الخاص.

الوثائق المطلوبة للحصول على الخدمة

  •  

الدائرة

شكل الوثيقة

  1. إثبات شخصية مقدم الطلب:

للأردني: بطاقة الأحوال المدنية

دائرة الأحوال المدنية.

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل.

لأبناء قطاع غزة: بطاقة الأحوال المدنية أو جواز السفر المؤقت.

دائرة الأحوال المدنية.

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل.

لغير الأردني: جواز السفر.

الجهات المختصة.

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل.

  1. هوية النقابة للمحامي و إثبات وكالة قانونية في حال تقديم الطلب من المحامي الموكَّل.

نقابة المحاميين,

المحامي المموكل.

 

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل.

  1. شهادة تسجيل الشركة أو المؤسسة

القطاع الخاص.

  1.  
  1. لائحة اعتراض.

المحامي الموكل.

  1.  
  1. تعهد صحة بيانات.

المحامي الموكل.

  1.  

فئة متلقي الخدمة

þ المواطنين       þ المقيمين        þ الأعمال           الحكومة

مراحل تقديم الخدمة

المدة الزمنية المعيارية للإجراءات الرئيسية (مرتبطة بعدد الأماكن والموظفين)

الإجراءات الرئيسية لتقديم الخدمة

معدل المدة الزمنية المستغرقة لكل إجراء

  1. يقوم المواطن أو محاميه الموكَّل أو المفوّض بتقديم لائحة الاعتراض إلى قلم سجل الدعأوى مرفقاً بها الوثائق المطلوبة.

5 دقائق.

  1. بعد التأكد من الوثائق المطلوبة من قبل السجل يتم تقديمها عن طريق نفس الشخص إلى رئيس المحكمة لاخذ الموافقة.

 

  1. يعود المواطن أو محاميه الموكَّل أو المفوّض للسجل لاستخراج الملف وثم للمحاسب لتحديد الرسوم و قبضها وتسليم وصل المقبوضات.

5 دقائق.

  1. يقوم كاتب التسجيل بالمراجعة والتدقيق وتسجيل الدعوى على النظام وإعطائها رقماً وختم اللائحة وتسليم المواطن أو محاميه الموكَّل أو المفوّض نسخةً عن لائحة الاعتراض.

5 دقائق.

  1. يتم ادخال دعوى الاعتراض للقاضي الذي اصدر الحكم في المرحلة الأولى والبت في القرار.

 

الزمن المعياري المستغرق لتقديم الخدمة

15 دقيقة وتعتمد على وجود جلسات عند رئيس المحكمة.

قيمة الرسوم

دينارين قيدية, بالاضافة إلى الوكالة في حال قدم من محام.

آلية الدفع

þ نقداً        دفع إلكتروني  

مخرج الخدمة

شكل مخرج الخدمة

مدة صلاحية الوثيقة

 

 

شركاء الخدمة

تصنيف الخدمة

  خدمة أفقية    þ خدمة عامودية          

الخدمات ذات العلاقة

 

الشريك ودوره في تقديم الخدمة

الشريك

دور الشريك

لا يوجد. 

 

سلسلة القيمة(باقة الخدمة)

 

الوصول للخدمة

مكان تقديم الخدمة

þ مركزي        لا مركزي

الفروع المقدمة للخدمة

قلم سجل الدعأوى في محكمة الجمارك البدائية محكمة بداية جمارك العقبة الاقتصادية.

قنوات تقديم الخدمة

þ مكتب خدمة الجمهور   مركز خدمة المواطن    الموقع الإلكتروني للدائرة   مركز الاتصال الوطني    تطبيق هاتف ذكي     فاكس    بريد إلكتروني      هاتف 

معلومات الاتصال والتواصل

þ  رقم هاتف مركز الوزارة  009624603630      بريد إلكتروني   فاكس

أوقات تقديم الخدمة

من الأحد الى الخميس (8:00 صباحاً - 3:00 مساءً).

مؤشرات الأداء

إسم المؤشر

القيمة الحالية للمؤشر

الوضع المستهدف

معدل وقت الإنتظار

لا يوجد نظام دور آلي.

استحداث آلية دور.

معدل وقت تقديم الخدمة

15 دقيقة

10 دقائق.

معدل رضا متلقي الخدمة

90%

95%

نسبة الأخطاء في تسليم الخدمة

لا يمكن قياسه.

-

معدل الشكاوي على الخدمة

0

0

عدد الوثائق المطلوبة

5

5

عدد الجهات الشريكة

0

0

عدد الموظفين

5

4

حجم الطلب على الخدمة (سنوياً)

304

 

 

* يتم ترميز الخدمة آلياً من خلال النظام الإلكتروني للسجل الوطني للخدمات الحكومية.