خدمات المحاكم

للاطلاع على خدمات المحاكم؛



اختر الخدمة

 

هوية الخدمة

*رمز الخدمة

 

إسم الخدمة

الطلبات التي يتم تقديمها في الدعوى لدى المحكمة الإدارية

هيكلية الخدمة

þ خدمة رئيسية      خدمة فرعية

التشريع الناظم للخدمة

قانون القضاء الاداري رقم (27) لسنة 2014، قانون اصول المحاكمات المدنية رقم (24) لسنة 1988.

شروط تقديم الخدمة

يجب أن تكون المراجعة عن طريق محامٍ موكَّل لا تقل مدة مزأولته للمهنة عن خمس سنوات.

الوثائق المطلوبة للحصول على الخدمة

  •  

الدائرة

شكل الوثيقة

  1. هوية النقابة للمحامي و إثبات وكالة قانونية في حال تقديم الطلب من المحامي الموكَّل.

نقابة المحاميين,

المحامي المموكل.

 

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل.

فئة متلقي الخدمة

þ المواطنين       þ المقيمين        þ الأعمال           الحكومة

مراحل تقديم الخدمة

المدة الزمنية المعيارية للإجراءات الرئيسية (مرتبطة بعدد الأماكن والموظفين)

الإجراءات الرئيسية لتقديم الخدمة

معدل المدة الزمنية المستغرقة لكل إجراء

تقدم الخدمة بإحدى الطريقتين التاليتين :

  • أولا: إلكترونيا (للمحامين الذين يمتلكون حساب على البوابة الإلكترونية لوزارة العدل) من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العدل http://www.moj.gov.jo/  واختيار الخدمات الإلكترونية, أو مباشرة من خلال الدخول إلى البوابة الإلكترونية https://services.moj.gov.jo/ واتباع تعليمات وخطوات الحصول على الخدمة الموضحة في الدليل الإرشادي وخريطة سير الإجراءات التوضيحية.

 

  • ثانيا: ورقيا من خلال مراجعة المحكمة ذات الاختصاص، وعلى النحو التالي:

1. يقوم محامي المستدعي الموكَّل بتقديم الطلب إلى كاتب القلم ويقوم موظف التسجيل بإصدار أمر قبض الرسوم.

10 دقائق.

2. يقوم محامي المستدعي الموكَّل بدفع الرسوم لدى أمين الصندوق والحصول على وصل مقبوضات.

5-10 دقائق.

3. يقوم موظف القلم بضم الطلب للدعوى وإعطائه رقماً ثم يعرض على الهيئة الحاكمة لإصدار قرارٍ بالطلب قابلٍ للطعن لدى المحكمة الإدارية العليا.

5-10 دقائق.

الزمن المعياري المستغرق لتقديم الخدمة

20 – 30 دقيقة.

قيمة الرسوم

وفقاً لنظام الرسوم وجدول رسوم المحاكم.

آلية الدفع

þ نقداً     þ  دفع إلكتروني  

مخرج الخدمة

شكل مخرج الخدمة

مدة صلاحية الوثيقة

 

 

شركاء الخدمة

تصنيف الخدمة

  خدمة أفقية    þ خدمة عامودية          

الخدمات ذات العلاقة

 

الشريك ودوره في تقديم الخدمة

الشريك

دور الشريك

لا يوجد.

 

سلسلة القيمة( باقة الخدمة)

 

الوصول للخدمة

مكان تقديم الخدمة

þ مركزي        لا مركزي

الفروع المقدمة للخدمة

القلم/ المحكمة الإدارية.

قنوات تقديم الخدمة

þ مكتب خدمة الجمهور   مركز خدمة المواطن  þ الموقع الإلكتروني للدائرة   مركز الاتصال الوطني    تطبيق هاتف ذكي     فاكس    بريد إلكتروني      هاتف 

معلومات الاتصال والتواصل

þ  رقم هاتف مركز الوزارة  009624603630      بريد إلكتروني   فاكس

أوقات تقديم الخدمة

من الأحد الى الخميس (8:00 صباحاً - 3:00 مساءً).

مؤشرات الأداء

إسم المؤشر

القيمة الحالية للمؤشر

الوضع المستهدف

معدل وقت الإنتظار

لا يوجد نظام دور آلي.

ايجاد آلية تنظيم الدور.

معدل وقت تقديم الخدمة

15 دقيقة.

15 دقيقة.

معدل رضا متلقي الخدمة

86%

90%

نسبة الأخطاء في تسليم الخدمة

لا يمكن قياسه.

-

معدل الشكاوي على الخدمة

0

0

عدد الوثائق المطلوبة

1

1

عدد الجهات الشريكة

0

0

عدد الموظفين

3

3

حجم الطلب على الخدمة (سنوياً)

41

 

 

* يتم ترميز الخدمة آلياً من خلال النظام الإلكتروني للسجل الوطني للخدمات الحكومية.