خدمات المحاكم

للاطلاع على خدمات المحاكم؛



اختر الخدمة

 

هوية الخدمة

*رمز الخدمة

 

إسم الخدمة

الطعن بقرارات المحكمة الإدارية

هيكلية الخدمة

þ خدمة رئيسية      خدمة فرعية

التشريع الناظم للخدمة

قانون القضاء الاداري رقم (27) لسنة 2014، قانون اصول المحاكمات المدنية رقم (24) لسنة 1988 وتعديلاتهما.

شروط تقديم الخدمة

  1. أن يتم الطعن بالقرار خلال ثلاثين يوماً من اليوم التالي لتبليغ القرار.
  2. يجب أن تكون المراجعة عن طريق محامٍ موكَّل لا تقل مدة مزأولته للمهنة عن خمس سنوات.

الوثائق المطلوبة للحصول على الخدمة

  •  

الدائرة

شكل الوثيقة

  1. هوية النقابة للمحامي و إثبات وكالة قانونية في حال تقديم الطلب من المحامي الموكَّل.

نقابة المحاميين,

المحامي المموكل.

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل.

  1. لائحة الطعن: نسخة للجهة المستدعى ضدها ونسخة لمقدم الإدّعاء ونسخة للملف.

المحكمة مصدرة القرار.

ثلاث نسخ.

فئة متلقي الخدمة

þ المواطنين       þ المقيمين        þ الأعمال           الحكومة

مراحل تقديم الخدمة

المدة الزمنية المعيارية للإجراءات الرئيسية (مرتبطة بعدد الأماكن والموظفين)

الإجراءات الرئيسية لتقديم الخدمة

معدل المدة الزمنية المستغرقة لكل إجراء

تقدم الخدمة بإحدى الطريقتين التاليتين :

  • أولا: إلكترونيا (للمحامين الذين يمتلكون حساب على البوابة الإلكترونية لوزارة العدل) من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العدل http://www.moj.gov.jo/  واختيار الخدمات الإلكترونية, أو مباشرة من خلال الدخول إلى البوابة الإلكترونية https://services.moj.gov.jo/ واتباع تعليمات وخطوات الحصول على الخدمة الموضحة في الدليل الإرشادي وخريطة سير الإجراءات التوضيحية.

 

  • ثانيا: ورقيا من خلال مراجعة المحكمة ذات الاختصاص، وعلى النحو التآلي:
  1. يقوم محامي المستدعي الموكَّل بتقدم لائحة الطعن لقلم المحكمة الإدارية.

5 دقائق.

  1. يتم ترسيم لائحة الطعن من رئيس المحكمة.
  1.  دقائق.
  1. يقوم محامي المستدعي الموكَّل بالحصول على أمر قبض من موظف التسجيل ليقوم بدفع رسوم الطعن للمحكمة الإدارية العليا لدى أمين الصندوق والحصول على وصل مقبوضات.

10 دقائق.

  1. يقوم موظف التسجيل بفتح ملف للقضية حيث يتم تبليغ لائحة الطعن للمطعون ضده ثم يقوم المطعون ضده بتقديم لائحة جوابية خلال خمسة عشر يوماً من آليوم التآلي للتبليغ.

5 دقائق.

  1. بعد تبادل اللوائح يتم إرسال القضية بكامل محتوياتها للمحكمة الإدارية العليا.

 

الزمن المعياري المستغرق لتقديم الخدمة

20 – 30 دقيقة.

قيمة الرسوم

  1. عند الطعن في القرار النهائي الصادر عن المحكمة الإدارية لدى المحكمة الإدارية العليا يتم دفع ذات الرسم الذي تم دفعه أول مرة عند تسجيل الدعوى لدى المحكمة الإدارية.
  2. عند الطعن بالقرار الصادر بالطلب المستعجل الصادر عن المحكمة الإدارية للمحكمة الإدارية العليا يتم دفع نصف الرسم الذي تم دفعه عند تسجيل الدعوى لدى المحكمة الإدارية.

آلية الدفع

þ نقداً        دفع إلكتروني  

مخرج الخدمة

شكل مخرج الخدمة

مدة صلاحية الوثيقة

ملف القضية.

صدور قرار الحكم.

شركاء الخدمة

تصنيف الخدمة

  خدمة أفقية    þ خدمة عامودية          

الخدمات ذات العلاقة

 

الشريك ودوره في تقديم الخدمة

الشريك

دور الشريك

لا يوجد.

 

سلسلة القيمة( باقة الخدمة)

 

الوصول للخدمة

مكان تقديم الخدمة

þ مركزي        لا مركزي

الفروع المقدمة للخدمة

المحكمة الإدارية.

قنوات تقديم الخدمة

þ مكتب خدمة الجمهور   مركز خدمة المواطن    الموقع الإلكتروني للدائرة   مركز الاتصال الوطني    تطبيق هاتف ذكي     فاكس    بريد إلكتروني      هاتف 

معلومات الاتصال والتواصل

þ  رقم هاتف مركز الوزارة  009624603630      بريد إلكتروني   فاكس

أوقات تقديم الخدمة

من الأحد الى الخميس (8:00 صباحاً - 3:00 مساءً).

مؤشرات الأداء

إسم المؤشر

القيمة الحالية للمؤشر

الوضع المستهدف

معدل وقت الإنتظار

لا يوجد نظام دور آلي.

ايجاد آلية دور.

معدل وقت تقديم الخدمة

25 دقيقة.

15 دقيقة.

معدل رضا متلقي الخدمة

86%

90%

نسبة الأخطاء في تسليم الخدمة

لا يمكن قياسه.

-

معدل الشكاوي على الخدمة

0

0

عدد الوثائق المطلوبة

2

2

عدد الجهات الشريكة

0

0

عدد الموظفين

4

4

حجم الطلب على الخدمة (سنوياً)

399

 

 

* يتم ترميز الخدمة آلياً من خلال النظام الإلكتروني للسجل الوطني للخدمات الحكومية.