خدمات المحاكم

للاطلاع على خدمات المحاكم؛



اختر الخدمة

 

هوية الخدمة

*رمز الخدمة

 

إسم الخدمة

تسجيل القضايا لدى المحكمة الإدارية

هيكلية الخدمة

þ خدمة رئيسية      خدمة فرعية

التشريع الناظم للخدمة

قانون القضاء الاداري رقم (27) لسنة 2014، قانون اصول المحاكمات المدنية رقم (24) لسنة 1988 وتعديلاتهما.

شروط تقديم الخدمة

المراجعة عن طريق محامٍ موكَّل لا تقل مدة مزأولته للمهنة عن خمس سنوات.

الوثائق المطلوبة للحصول على الخدمة

  •  

الدائرة

شكل الوثيقة

1. إثبات شخصية مقدم الطلب:

للأردني: بطاقة الأحوال المدنية.

دائرة الأحوال المدنية.

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل.

لأبناء قطاع غزة: بطاقة الأحوال المدنية أو جواز السفر المؤقت.

دائرة الأحوال المدنية.

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل.

لغير الأردني: جواز السفر.

الجهات المختصة.

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل.

2. هوية النقابة للمحامي وإثبات وكالة قانونية في حال تقديم الطلب من المحامي الموكَّل.

نقابة المحاميين,

المحامي المموكل.

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل.

3. لائحة الدعوى (نسخة للجهة المستدعى ضدها ونسخة لمقدم الإدّعاء ونسخة للملف).

المحامي الموكل.

ثلاث نسخ.

فئة متلقي الخدمة

þ المواطنين       þ المقيمين        þ الأعمال           الحكومة

مراحل تقديم الخدمة

المدة الزمنية المعيارية للإجراءات الرئيسية (مرتبطة بعدد الأماكن والموظفين)

الإجراءات الرئيسية لتقديم الخدمة

معدل المدة الزمنية المستغرقة لكل إجراء

تقدم الخدمة بإحدى الطريقتين التاليتين :

  • أولا: إلكترونيا (للمحامين الذين يمتلكون حساب على البوابة الإلكترونية لوزارة العدل) من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العدل http://www.moj.gov.jo/  واختيار الخدمات الإلكترونية, أو مباشرة من خلال الدخول إلى البوابة الإلكترونية https://services.moj.gov.jo/ واتباع تعليمات وخطوات الحصول على الخدمة الموضحة في الدليل الإرشادي وخريطة سير الإجراءات التوضيحية.

 

  • ثانيا: ورقيا من خلال مراجعة المحكمة ، وعلى النحو التآلي:
  1. يقوم محامي المستدعي الموكَّل بتقديم اللوائح إلى كاتب الاستقبال ويقوم رئيس المحكمة بتحديد رسوم الدعوى ومن ثم يقوم موظف التسجيل بإصدار أمر قبض الرسوم.

5 دقائق.

  1. . يقوم محامي المستدعي الموكَّل بدفع الرسوم لدى أمين الصندوق والحصول على وصل مقبوضات.

10 دقائق.

  1. يقوم موظف التسجيل بقيد الدعوى في سجل الدعأوى وتنظيم ملف للدعوى وتبلغ نسخة عن لائحة الدعوى للمستدعي وانتظار لائحة جوابية من قبل وكيل المستدعي ضدة خلال 15 يوم ثم انتظار رد وكيل المستدعي على اللائحة الجوابية خلال 10 ايام لليوم التآلي من تاريخ التبليغ.

10 دقائق.

  1. الحصول على معلومات من موظف التسجيل عن موعد الجلسة ورقم الدعوى.

5 دقائق.

الزمن المعياري المستغرق لتقديم الخدمة

20 – 30 دقيقة.

قيمة الرسوم

  • الدعوى الإدارية:

الحد الأدنى ثلاثون ديناراً والحد الأعلى ثلاثمئة دينار.ٍ

  • القضايا ذات الصفة التجارية:

الحدّ الأدنى ثلاثمئة دينارٍ والحد الأعلى ثلاثة آلاف دينارٍ.

آلية الدفع

þ نقداً        دفع إلكتروني  

مخرج الخدمة

شكل مخرج الخدمة

مدة صلاحية الوثيقة

قضية مسجلة.

صدور قرار الحكم.

شركاء الخدمة

تصنيف الخدمة

  خدمة أفقية    þ خدمة عامودية          

الخدمات ذات العلاقة

 

الشريك ودوره في تقديم الخدمة

الشريك

دور الشريك

لا يوجد.

 

سلسلة القيمة( باقة الخدمة)

 

الوصول للخدمة

مكان تقديم الخدمة

þ مركزي        لا مركزي

الفروع المقدمة للخدمة

كاتب الاستقبال/ تسجيل الدعوى في المحكمة الإدارية.

قنوات تقديم الخدمة

þ مكتب خدمة الجمهور   مركز خدمة المواطن  þ الموقع الإلكتروني للدائرة   مركز الاتصال الوطني    تطبيق هاتف ذكي     فاكس    بريد إلكتروني      هاتف 

معلومات الاتصال والتواصل

þ  رقم هاتف مركز الوزارة  009624603630      بريد إلكتروني   فاكس

أوقات تقديم الخدمة

من الأحد الى الخميس (8:00 صباحاً - 3:00 مساءً).

مؤشرات الأداء

إسم المؤشر

القيمة الحالية للمؤشر

الوضع المستهدف

معدل وقت الإنتظار

لا يوجد نظام دور آلي.

-

معدل وقت تقديم الخدمة

25 دقيقة.

15 دقيقة.

معدل رضا متلقي الخدمة

86%

90%

نسبة الأخطاء في تسليم الخدمة

لا يمكن قياسه.

-

معدل الشكاوي على الخدمة

0

0

عدد الوثائق المطلوبة

3

3

عدد الجهات الشريكة

0

0

عدد الموظفين

5

5

حجم الطلب على الخدمة (سنوياً)

590

 

 

* يتم ترميز الخدمة آلياً من خلال النظام الإلكتروني للسجل الوطني للخدمات الحكومية.