خدمات المحاكم

للاطلاع على خدمات المحاكم؛



اختر الخدمة

 

هوية الخدمة

*رمز الخدمة

 

إسم الخدمة

تسجيل لائحة دعوى جزاء

هيكلية الخدمة

þ خدمة رئيسية      خدمة فرعية

التشريع الناظم للخدمة

قانون أصول المحاكمات الجزائية رقم (9) لسنة 1961 وتعديلاته، قانون محاكم الصلح رقم (23) لسنة 2017 وتعديلاته.

شروط تقديم الخدمة

حضور المشتكي شخصياً أو وكيله .

الوثائق المطلوبة للحصول على الخدمة

  •  

الدائرة

شكل الوثيقة

1.إثبات شخصية:

للأردني:  بطاقة الأحوال المدنية.

الأحوال المدنية.

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل.

لأبناء قطاع غزة:  بطاقة الأحوال المدنية أو جواز السفر المؤقت.

الأحوال المدنية.

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل.

لغير الأردني: جواز السفر.

الجهات المعنية.

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل.

2.إرفاق أي وثيقة (بينة) تثبت موضوع الشكوى.

مقدم الطلب.

الوثيقة نفسها.

3.لائحة الشكوى بعدد المشتكى عليهم لغايات التبليغ.

مقدم الطلب.

  1.  

فئة متلقي الخدمة

þ المواطنين       þ المقيمين        þ  الأعمال         þ الحكومة

مراحل تقديم الخدمة

المدة الزمنية المعيارية للإجراءات الرئيسية (مرتبطة بعدد الأماكن والموظفين)

الإجراءات الرئيسية لتقديم الخدمة

معدل المدة الزمنية المستغرقة لكل إجراء

تسجيل الشكاوي الواردة من المواطنين إلى محكمة الصلح :

  • يقوم المشتكي أو المحامي الموكَّل بتسليم لائحة الشكوى إذ يقوم كاتب صلح/ قلم الجزاء بالتأكد من المعلومات والبيانات ومن استكمال كافةً الوثائق المطلوبة لتسجيل الشكوى.
  • ويقوم بتعبئة تعهد صحة البيانات.

 

  • يقوم المشتكي أو محاميه الموكَّل بدفع الرسوم القانونية والحصول على أمر قبض والدفع لدى أمين الصندوق.

 

  • بعد أن يقوم كاتب صلح/ قلم الجزاء بالتأكد من صحة  دفع الرسوم إذا ارتبط بالشكوى ادعاء بالحق الشخصي ويقوم المشتكي/ محامي المشتكي باستلام ملف شكوى الذي يقوم بدوره بحفظ أوراق الشكوى وترتيبها داخل الملف والمتضمنة لائحة الشكوى والوثائق المطلوبة والبينّات وقائمة البينّات ووصل المقبوضات ووفق تعليمات موضحة داخل القلم.

 

  • يتفهم المشتكي أو محامي المشتكي رقم القضية وموعد الجلسة باليوم والتاريخ والساعة واستلام نسخة مختومة من لائحة الشكوى.
  • ويتم إسناد اللوائح للتبيلغ عن طريق المحضرين أو التبليغ من خلال الوسائل الإلكترونية.

 

الزمن المعياري المستغرق لتقديم الخدمة

20-30 دقيقة.

قيمة الرسوم

استيفاء رسوم قيديّة بمقدار دينارين عن الدعاوى الجزائية التي تقام دون ادعاء بالحق الشخصي بالإضافة إلى رسوم الوكالة في حال وجود محامي.

في الدعاوى الجزائية التي يوجد فيها ادعاء بالحق الشخصي يُستَوفى الرسم وفقاً لجدول رسوم المحاكم .

آلية الدفع

þ  نقداً     þ  دفع إلكتروني  

مخرج الخدمة

شكل مخرج الخدمة

مدة صلاحية الوثيقة

شكوى مسجلة.

 

شركاء الخدمة

تصنيف الخدمة

  خدمة أفقية    þ خدمة عامودية          

الخدمات ذات العلاقة

 

الشريك ودوره في تقديم الخدمة

الشريك

دور الشريك

لا يوجد.

 

سلسلة القيمة( باقة الخدمة)

 

الوصول للخدمة

مكان تقديم الخدمة

¨مركزي      þ لا مركزي

الفروع المقدمة للخدمة

قلم صلح الجزاء في كافة محاكم البداية و الصلح في المملكة .

قنوات تقديم الخدمة

þ مكتب خدمة الجمهور þ  القلم المختص    الموقع الإلكتروني للدائرة   مركز الاتصال الوطني    تطبيق هاتف ذكي     فاكس    بريد إلكتروني      هاتف 

معلومات الاتصال والتواصل

þ  رقم هاتف مركز الوزارة  009624603630   بريد إلكتروني   فاكس

أوقات تقديم الخدمة

من الأحد إلى الخميس (8:00 صباحاً إلى 3:00 مساءً)

مؤشرات الاداء

إسم المؤشر

القيمة الحالية للمؤشر

الوضع المستهدف

معدل وقت الانتظار

لا يوجد نظام دور آلي.

 

معدل وقت تقديم الخدمة

30 دقيقة.

20 دقيقة.

معدل رضا متلقي الخدمة

80%

85%

نسبة الأخطاء في تسليم الخدمة

لا يمكن قياسه.

-

معدل الشكاوي على الخدمة

0

0

عدد الوثائق المطلوبة

3

3

عدد الجهات الشريكة

0

0

عدد الموظفين

3

3

حجم الطلب على الخدمة ( سنوياً )

137866

 

 

* يتم ترميز الخدمة آلياً من خلال النظام الإلكتروني للسجل الوطني للخدمات الحكومية.

 

 

هوية الخدمة

*رمز الخدمة

 

إسم الخدمة

تبليغ قرارات الحكم الصادرة بالقضايا الجزائية

هيكلية الخدمة

þ خدمة رئيسية      خدمة فرعية

التشريع الناظم للخدمة

قانون أصول المحاكمات الجزائية رقم (9) لسنة 1961 وتعديلاته، قانون محاكم الصلح رقم (23) لسنة 2017 وتعديلاته.

شروط تقديم الخدمة

حضور المدعي شخصياً أو وكيله القانوني مع إثبات الوكالة.

الوثائق المطلوبة للحصول على الخدمة

الوثيقة

الدائرة

شكل الوثيقة

إثبات شخصية: للأردني: بطاقة الأحوال المدنية.

الأحوال المدنية.

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل.

لأبناء قطاع غزة: بطاقة الأحوال المدنية أو جواز السفر المؤقت.

الأحوال المدنية.

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل.

لغير الأردني: جواز السفر.

الجهات المعنية.

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل.

إرفاق أي وثيقة (بينة) تثبت موضوع الدعوى وفي حالة الشيكات دون رصيد إرفاق الشيك مختوما بمشروحات البنك.

مقدم الطلب.

الوثيقة نفسها.

الشيك نفسه.

قرار الحكم.

مقدم الطلب.

صورة.

فئة متلقي الخدمة

þ المواطنين       þ المقيمين        þ  الأعمال         þ الحكومة

مراحل تقديم الخدمة

المدة الزمنية المعيارية للإجراءات الرئيسية (مرتبطة بعدد الأماكن والموظفين)

الإجراءات الرئيسية لتقديم الخدمة

معدل المدة الزمنية المستغرقة لكل إجراء

1. يقوم المراجع بتقديم استدعاء تبليغ قرارات الحكم  للقضايا الجزائية المقترن بها الإدعاء بالحق الشخصي لدى القلم.

 

2. يقوم الكاتب بتحديد الرسوم وإصدار أمر قبض.

5 دقائق.

3. يقوم المشتكي أو محاميه الموكَّل بدفع الرسوم لدى أمين الصندوق.

  1.  

4. يقوم الكاتب بالتأكد من استيفاء الرسوم ومن أخذ توقيع مقدّم الاستدعاء على نسخة القرار بهدف التبليغ.

5 دقائق.

الزمن المعياري المستغرق لتقديم الخدمة

20-30 دقيقة.

قيمة الرسوم

6 دنانير لكل شخص محكوم عليه مطلوب تبليغه ( قرار الحكم ).

آلية الدفع

þ  نقداً     þ  دفع إلكتروني  

مخرج الخدمة

شكل مخرج الخدمة

مدة صلاحية الوثيقة

شكوى مسجلة.

 

شركاء الخدمة

تصنيف الخدمة

  خدمة أفقية    þ خدمة عامودية          

الخدمات ذات العلاقة

 

الشريك ودوره في تقديم الخدمة

الشريك

دور الشريك

لا يوجد.  

 

سلسلة القيمة ( باقة الخدمة)

 

الوصول للخدمة

مكان تقديم الخدمة

¨مركزي      þ لا مركزي

الفروع المقدمة للخدمة

قلم صلح أو بداية الجزاء في كافة محاكم المملكة .

قنوات تقديم الخدمة

þ مكتب خدمة الجمهور   مركز خدمة المواطن    الموقع الإلكتروني للدائرة   مركز الاتصال الوطني    تطبيق هاتف ذكي     فاكس    بريد إلكتروني      هاتف 

معلومات الاتصال والتواصل

þ  رقم هاتف مركز الوزارة  009624603630   بريد إلكتروني   فاكس

أوقات تقديم الخدمة

من الأحد إلى الخميس (8:00 صباحاً إلى 3:00 مساءً)

مؤشرات الاداء

إسم المؤشر

القيمة الحالية للمؤشر

الوضع المستهدف

معدل وقت الانتظار

لا يوجد نظام دور آلي.

 

معدل وقت تقديم الخدمة

30 دقيقة

20 دقيقة.

معدل رضا متلقي الخدمة

84%

90%

نسبة الأخطاء في تسليم الخدمة

لا يمكن قياسه.

-

معدل الشكاوي على الخدمة

0

0

عدد الوثائق المطلوبة

2

2

عدد الجهات الشريكة

0

0

عدد الموظفين

3

3

حجم الطلب على الخدمة (سنوياً)

140332

 

 

* يتم ترميز الخدمة آلياً من خلال النظام الإلكتروني للسجل الوطني للخدمات الحكومية.