خدمات المحاكم

للاطلاع على خدمات المحاكم؛



اختر الخدمة

 

هوية الخدمة

*رمز الخدمة

 

إسم الخدمة

 التأشير

هيكلية الخدمة

þ خدمة رئيسية      خدمة فرعية

التشريع الناظم للخدمة

القانون المدني رقم (43) لسنة 1976وتعديلاته، قانون الكاتب العدل رقم (11) لسنة 1952 وتعديلاته وجدول الرسوم الملحق به، رسوم قانون طوابع الواردات رقم 20 لسنة 2001 وتعديلاته، الأحكام القانونية الخاصة بطبيعة المعاملة.

شروط تقديم الخدمة

1.حضور صاحب العلاقة أمام الكاتب العدل وأن يكون أحد اطراف الوثيقة لغايات الحصول على صور مصدقة من المعاملة.

2.أما إذا كانت لشركة أو مؤسسة أو جمعية فيجب حضور شخص مفوَّض بالتوقيع عنها ومعه أوراقه الشخصية و صورة غير مصدقة عن جميع هذه الأوراق وما يثبت أنه مفوَّض بالتوقيع .

*ملاحظة : يتم الاحتفاظ بالمعاملة الأصلية في سجلات الكاتب العدل ويحصل صاحب العلاقة على نسخة مصدقة عن المعاملة.

الوثائق المطلوبة للحصول على الخدمة

  •  

الدائرة

شكل الوثيقة

1.إثبات شخصية للموكِّل:

الأردني: بطاقة الأحوال المدنية

دائرة الأحوال المدنية.

صورة غير مصدقة إبراز الأصل.

جواز السفر الأردني لحامل الجواز ولا يحمل رقماً وطنياً.

دائرة الأحوال المدنية.

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل.

غير الأردني: جواز السفر.

الجهات المعنية.

صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل.

2.الوثيقة الأصلية المراد التأشير عليها.

مقدم الطلب.

  1.  

3.الوثائق المطلوب التأشير عليها إذا كانت صادرة من خارج الأردن.

 الدولة مصدر الوثيقة.

وثيقة مصدقة حسب الأصول من وزارة الخارجية الأردنية ووزارة العدل الأردنية.

4.أي وثيقة تتطلبها المعاملة مثل شهادة تسجيل، وكالة عدلية.

الجهة مصدر الوثيقة.

صورة أو صورة طبق الأصل.

فئة متلقي الخدمة

þ المواطنين      þ المقيمين        þ الأعمال         þ الحكومة

مراحل تقديم الخدمة

المدة الزمنية المعيارية للإجراءات الرئيسية (مرتبطة بعدد الأماكن والموظفين)

الإجراءات الرئيسية لتقديم الخدمة

معدل المدة الزمنية المستغرقة لكل إجراء

1.يقوم متلقي الخدمة بتقديم المعاملة مع الوثائق المطلوبة لكاتب العدل ليتم تدقيقها وإدخالها على النظام الخاص بالكاتب العدل.

  1. دقيقة.

2.دفع الرسوم لدى أمين الصندوق.

  1. دقائق.

3.التوقيع على الوثيقة أمام كاتب العدل.

  1. دقائق.

4.التأشير من قبل الكاتب العدل بعد إصدار الشهادة العدلية وإلصاقها على المعاملة.

  1. دقائق.

5.تصوير المعاملة من قبل الموظف المختص.

  1. دقائق.

6.دفع الرسوم لدى أمين الصندوق.

  1. دقائق.

7.تصديق الصورة من الكاتب العدل وتسليم متلقي الخدمة النسخ الخاصة به.

1-2 دقائق.

الزمن المعياري المستغرق لتقديم الخدمة

20-30 دقيقية.

قيمة الرسوم

* إذا كانت المعاملة غير محدد القيمة تكون الرسوم كما يلي:
1.00 دينار رسم عدل.
5.00 دينار رسوم كاتب عدل عن كل ورقة.
1.00 دينار طوابع.
1.00 دينار بدل خدمات كاتب عدل. 

 

*إذا كانت محددة القيمة تكون الرسوم كمايلي:
1.00 دينار استقبال.
1.00 دينار بدل خدمات كاتب عدل.

 

(200) فلس عن كل ورقة يؤشر عليها ليكون تاريخ التأشير تاريخاً ثابتاً لها إذا لم يزد المبلغ المبين فيها على خمسين ديناراً ويستوفى عشرة فلسات عن كل عشرة دنانير أو عن أي جزء منها يزيد على ذلك المبلغ .
1.00 دينار طوابع .


ملاحظة : في حالة التأشير يجب مراعاة استيفاء طوابع المعاملة الأصلية ويتم استيفاء دينارين عن كل نسخة مصدقة عن المعاملة.

آلية الدفع

þ نقداً        دفع إلكتروني  

مخرج الخدمة

شكل مخرج الخدمة

مدة صلاحية الوثيقة

معاملة تحمل تاريخ ثابت وشهادة عدلية  محمية مع خاتم وتوقيع الكاتب العدل وتوقيع طالب التأشير .

 

شركاء الخدمة

تصنيف الخدمة

  خدمة أفقية    þ خدمة عامودية          

الخدمات ذات العلاقة

 

الشريك ودوره في تقديم الخدمة

الشريك

دور الشريك

لا يوجد.

 

سلسلة القيمة (باقة الخدمة)

 

الوصول للخدمة

مكان تقديم الخدمة

  مركزي      þ لا مركزي

الفروع المقدمة للخدمة

  • دوائر الكاتب العدل ( في جميع محاكم المملكة) .
  • الكاتب العدل  في غرف التجارة (عمان، إربد ،الزرقاء).
  • الكاتب العدل  في دائرة مراقبة الشركات.
  • الكاتب العدل  جمعية مستثمري قطاع الإسكان الأردني.
  • الكاتب العدل  جمعية البنوك.
  • مراكز الخدمات الحكومية (عمان/المقابلين/الزرقاء /إربد/ الكرك).

قنوات تقديم الخدمة

þمكتب خدمة الجمهور   مركز خدمة المواطن    الموقع الإلكتروني للدائرة   مركز الاتصال الوطني    تطبيق هاتف ذكي     فاكس    بريد إلكتروني      هاتف 

معلومات الاتصال والتواصل

þ  رقم هاتف مركز الوزارة  009624603630   بريد إلكتروني   فاكس

أوقات تقديم الخدمة

  • يتم تقديم الخدمة في كافة دوائر الكاتب العدل من الأحد إلى الخميس  من الساعة ( 8:00 صباحاً- 3:00مساءً).
  • يتم تقديم الخدمة في مراكز الخدمات الحكومية (عمان-الزرقاء-المقابلين- إربد –الكرك) وفقاً لساعات العمل المحددة من قبل وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة.
  • يتم تقديم الخدمة لدى غرفة تجارة عمان من الأحد إلى الخميس من الساعة (8:00 صباحاً وحتى الساعة 7:00 مساءً) وأيام السبت من الساعة (10:00 صباحاً وحتى 5:00 مساءً) .
  • من الأحد إلى الخميس ( من 8:00 صباحاً- 3:00 مساءً) لدى الكاتب العدل في كل من(دائرة مراقبة الشركات، جمعية مستثمري قطاع الإسكان الأردني، جمعية البنوك، غرفة تجارة إربد، غرفة تجارة الزرقاء).

مؤشرات الاداء

إسم المؤشر

القيمة الحالية للمؤشر

الوضع المستهدف

معدل وقت الانتظار

10 دقيقة.

5 دقيقة.

معدل وقت تقديم الخدمة

30 دقيقة.

20 دقيقة.

معدل رضا متلقي الخدمة

82%

90%

نسبة الأخطاء في تسليم الخدمة

لا يمكن قياسه.

-

معدل الشكاوي على الخدمة

0

0

عدد الوثائق المطلوبة

3

3

عدد الجهات الشريكة

0

0

عدد الموظفين

3

3

حجم الطلب على الخدمة (سنوياً)

6467

 

 

* يتم ترميز الخدمة آلياً من خلال النظام الإلكتروني للسجل الوطني للخدمات الحكومية.

ملاحظة: للحصول على معلومات اضافية عن الخدمة يمكن التواصل مع وزراة العدل/ مديرية الكاتب العدل.