accessibility

سياسة الجودة

أهداف و سياسة الوزارة

الهدف الوطني

ترسيخ دولة القانون والمؤسسات وتحقيق العدالة والمساواة وتعزيز مبادئ تكافؤ الفرص والشفافية وحماية الحقوق والحريات.

المحاور الرئيسية للخطة الاستراتيجية
1

المساهمة في تطوير منظومة النزاهة الوطنية من خلال قضاء مستقل وفاعل.

2

المساهمة في تطوير منظومة التشريعات والقوانين في مؤسسات العدالة.

3

رفع القدرة المؤسسية وتجذير ثقافة التميز.

4

المساهمة في رفع كفاءة وفاعلية مؤسسات قطاع العدالة.

5

ضمان تيسير الوصول للعدالة والمساهمة في تعزيز ثقة المجتمع بالقضاء وتحسين ثقافتة القانونية.

سياسة الجودة

نلتزم نحن وزارة العدل (ادارة وموظفين) بتبني الجودة كقاعدة أساسية للعمل وتعزيز المؤسسية والمهنية والشفافية ، كما نلتزم ونسعى لتحقيق الأهداف التالية للجودة:

  • المساهمة في تهيئة بيئة قضائية وقانونية كفوءة وعادلة لحماية الحقوق وتعزيز مبادئ الشفافية وتكافؤ الفرص.
  • الإرتقاء بمستوى أداء المعاونين القضائيين والمعاونين الإداريين للقيام بمهامهم بكفاءة.
  • الإدارة الفعالة للبيانات والمعلومات والإعتماد عليها لاتخاذ القرارات المناسبة.
  • تقديم خدمات ذات جودة عالية تنسجم مع أهداف الوزارة وتلبي احتياجات ومتطلبات وتوقعات متلقي الخدمة الداخليين والخارجيين.
  • زيادة درجة رضا متلقي الخدمة.
  • تأمين بيئة عمل ملائمة لكافة العاملين.
  • التطوير والتحسين المستدام للأنشطة والخدمات المقدمة.
  • الحفاظ على مسؤولياتنا الأخلاقية والبيئية والإجتماعية ودعم المجتمع المحلي.
ولتحقيق ذلك فإننا نلتزم بـ:

سهم استحداث وتطبيق نظام لإدارة الجودة بما يتلائم مع طبيعة عمل الوزارة والمحاكم وعلى نحو يتوافق مع متطلبات المواصفة القياسية ايزو (2000:9001 ).

سهم بناء القدرة المؤسسية ورفع كفاءة العاملين في جميع المستويات.

سهم التوسع في استخدام التقنيات الحديثة لرفع مستوى تقديم الخدمة والوصول لبيئة عمل خالية من الأوراق.

سهم اشراك كافة العاملين وبكافة المستويات بوضع وتطبيق نظام ادارة الجودة وتعميق وتوثيق روح التعاون بينهم وتشجيعهم على التقدم المستمر وتحفيزهم لتحقيق أهداف الوزارة المعلنة والالتزام بالجودة.

سهم توفير كافة الموارد اللازمة والتدريب الفعال لتطبيق النظام.

سهم وضع مؤشرات أداء مناسبة لتحسين الجودة.

سهم مراجعة مستوى تطبيق النظام ومدى تحقيق الأهداف باستمرار مع تزويد الجميع بالتغذية الراجعة حول النتائج.

سهم تبني وتطبيق متطلبات معايير جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية.

سهم تطبيق التشريعات التي تحكم عمل الوزارة.

سهم تطوير العلاقات مع موردي الوزارة بما يساعد على تطوير جودة الخدمات.

سهم المراجعة المستمرة لسياسة وأهداف الجودة وتحديثها.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟