accessibility

نبذة عن الوزارة

عن وزارة العدل

أنشئت وزارة العدل بتاريخ 1921/4/11 تحت مسمى (مشاور العدلية) وتغير هذا الاسم ليصبح وزارة العدل بتاريخ 1929/3/1 . وقد أنشأت الوزارة لتكون الذراع التنفيذي للجهاز القضائي الأردني ومنذ ذلك التاريخ باشرت دورها في تحقيق رسالة الدولة الأساسية المتمثلة بإقامة العدل والمساواة وحماية الحقوق والحريات.

الرؤية

التميز في تحقيق العدالة

الرسالة

المساهمة في توفير بيئة تشريعية وبنية تحتية داعمة تساهم في حوكمة ورفع كفاءة وفاعلية العمليات والخدمات في القطاع والتحول الرقمي، ورسم السياسات وتيسير سبل الوصول إلى العدالة، وحماية وتحصيل المال العام.

قصر_العدل1_1

القيم الجوهرية

الاستقلالية الاستقلالية

شفافية الشفافية

مهنية المهنية

المساواة المساواة

اسعاد_المتعاملين اسعاد المتعاملين

 الشراكة_الفعالة الشراكة الفعالة

الابتكار_والتميز الابتكار والتميز

 الاحترام الاحترام

النزاهة النزاهة

الحياد الحياد

غاية وزارة العدل

R تعزيز دور القضاء واستقلاليته بما يكفل أداء رسالته في إقامة العدل وحماية الحقوق والحريات من خلال توفير الموارد البشرية المساندة وكافة أوجه الدعم اللوجستي من البنية التحتية والتكنولوجية وكافة التجهيزات الفنية والمالية والإدارية والخدمات المساندة في الوزارة وكافة المحاكم والدوائر التابعة، وتطوير الخدمات المقدمة لمتلقيها بما يتوافق ومبادئ الحوكمة والشفافية، إضافة إلى المساهمة الفاعلة في توفير البيئة التشريعية المناسبة ورسم السياسات واستشراف المستقبل بما يدعم ويعزز قيم المساواة وتكافؤ الفرص، وتيسير سبل الوصول إلى العدالة وحماية المال العام، والمشاركة في تعزيز الأمن المجتمعي وتوطيد أوجه التعاون والتنسيق مع كافة الشركاء .R

أهداف و سياسة الوزارة

الهدف الوطني

ترسيخ دولة القانون والمؤسسات وتحقيق العدالة والمساواة وتعزيز مبادئ تكافؤ الفرص والشفافية وحماية الحقوق والحريات.

المحاور الرئيسية للخطة الاستراتيجية
1

المساهمة في تطوير منظومة النزاهة الوطنية من خلال قضاء مستقل وفاعل.

2

المساهمة في تطوير منظومة التشريعات والقوانين في مؤسسات العدالة.

3

رفع القدرة المؤسسية وتجذير ثقافة التميز.

4

المساهمة في رفع كفاءة وفاعلية مؤسسات قطاع العدالة.

5

ضمان تيسير الوصول للعدالة والمساهمة في تعزيز ثقة المجتمع بالقضاء وتحسين ثقافتة القانونية.

سياسة الجودة

نلتزم نحن وزارة العدل (ادارة وموظفين) بتبني الجودة كقاعدة أساسية للعمل وتعزيز المؤسسية والمهنية والشفافية ، كما نلتزم ونسعى لتحقيق الأهداف التالية للجودة:

سهمالمساهمة في تهيئة بيئة قضائية وقانونية كفوءة وعادلة لحماية الحقوق وتعزيز مبادئ الشفافية وتكافؤ الفرص.

سهمالإدارة الفعالة للبيانات والمعلومات والإعتماد عليها لاتخاذ القرارات المناسبة.

سهمزيادة درجة رضا متلقي الخدمة.

سهمالتطوير والتحسين المستدام للأنشطة والخدمات المقدمة.

سهمالإرتقاء بمستوى أداء المعاونين القضائيين والمعاونين الإداريين للقيام بمهامهم بكفاءة.

سهمتقديم خدمات ذات جودة عالية تنسجم مع أهداف الوزارة وتلبي احتياجات ومتطلبات وتوقعات متلقي الخدمة الداخليين والخارجيين.

سهمتأمين بيئة عمل ملائمة لكافة العاملين.

سهمالحفاظ على مسؤولياتنا الأخلاقية والبيئية والإجتماعية ودعم المجتمع المحلي.

ولتحقيق ذلك فإننا نلتزم بـ:

سهم استحداث وتطبيق نظام لإدارة الجودة بما يتلائم مع طبيعة عمل الوزارة والمحاكم وعلى نحو يتوافق مع متطلبات المواصفة القياسية ايزو (2000:9001 ).

سهم بناء القدرة المؤسسية ورفع كفاءة العاملين في جميع المستويات.

سهم التوسع في استخدام التقنيات الحديثة لرفع مستوى تقديم الخدمة والوصول لبيئة عمل خالية من الأوراق.

سهم اشراك كافة العاملين وبكافة المستويات بوضع وتطبيق نظام ادارة الجودة وتعميق وتوثيق روح التعاون بينهم وتشجيعهم على التقدم المستمر وتحفيزهم لتحقيق أهداف الوزارة المعلنة والالتزام بالجودة.

سهم توفير كافة الموارد اللازمة والتدريب الفعال لتطبيق النظام.

سهم وضع مؤشرات أداء مناسبة لتحسين الجودة.

سهم مراجعة مستوى تطبيق النظام ومدى تحقيق الأهداف باستمرار مع تزويد الجميع بالتغذية الراجعة حول النتائج.

سهم تبني وتطبيق متطلبات معايير جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية.

سهم تطبيق التشريعات التي تحكم عمل الوزارة.

سهم تطوير العلاقات مع موردي الوزارة بما يساعد على تطوير جودة الخدمات.

سهم المراجعة المستمرة لسياسة وأهداف الجودة وتحديثها.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟