خدمات المحاكم

للاطلاع على خدمات المحاكم؛



اختر الخدمة

 

هوية الخدمة

*رمز الخدمة

 

إسم الخدمة

الوكالة الخاصة غير القابلة للعزل

هيكلية الخدمة

þ خدمة رئيسية      خدمة فرعية

التشريع الناظم للخدمة

القانون المدني رقم (43) لسنة 1976 وتعديلاته، قانون الكاتب العدل رقم (11) لسنة 1952 وتعديلاته وجدول الرسوم الملحق به، قانون رسوم طوابع الواردات رقم 20 لسنة 2001 وتعديلاته، الأحكام القانونية الخاصة بطبيعة المعاملة.

شروط تقديم الخدمة

1.حضور صاحب العلاقة أمام الكاتب العدل وأن يكون مكان الإقامة الدائم والمؤقت ضمن اختصاص المحكمة التي يتبع لها الكاتب العدل.

2.أما إذا كانت لشركة أو مؤسسة أو جمعية فيجب حضور شخص مفوَّض بالتوقيع عنها ومعه أوراقه الشخصية ونسخ أصلية عن جميع هذه الأوراق و صورة مصدقة عن هوية الأحوال المدنية عدد 2 وما يثبت أنه مفوَّض بالتوقيع.

الوثائق المطلوبة للحصول على الخدمة

الوثيقة

الدائرة

شكل الوثيقة

1.إثبات شخصية للموكِّل:

الأردني: بطاقة الأحوال المدنية.

دائرة الأحوال المدنية.

صورة مصدقة  عدد 2 مع إبراز الأصل.

جواز السفر الأردني لحامل الجواز ولا يحمل رقماً وطنياً.

دائرة الأحوال المدنية.

صورة مصدقة عدد 2  مع إبراز الأصل.

غير الأردني: جواز السفر.

الجهات المعنية.

صورة مصدقة عدد 2  مع إبراز الأصل.

2.نسخ  عن الوكالة عدد (2) على الأقل مع تثبيت الرقم الوطني للموكِّل والوكيل عليها.

مقدم الطلب أو

مكتب خدمة الجمهور أو

موقع وزارة العدل الإلكتروني. 

نسخ الوكالة.

3.سند تسجيل عقار يحمل الرقم الوطني للموكِّل وصادر بتاريخ يوم المعاملة.

دائرة الأراضي و المساحة.

الأصل أو صورة طبق الأصل.

4.موافقة على التملك إذا كان الوكيل شخصاً معنوياً ( شركة، مؤسسة، ...) أو شخصاً أجنبياً ( لا يحمل رقماً وطنياً).

مجلس الوزراء ودائرة الأراضي والمساحة.

صورة عنها مع إبراز الأصل.

5.شهادة صادرة تفيد بعدم وجود وقوعات (رهن أو حجز) على العقار (شهادة كيف آلت الملكية).

مديرية التسجيل التابع لها العقار.

الأصل.

6.أي وثيقة أخرى تتطلبها المعاملة (مثل موافقة أمنية لبعض القطع، وكالات عدلية.

الجهة مصدر الوثيقة.

الأصل أو صورة طبق الأصل.

فئة متلقي الخدمة

þ المواطنين      þ المقيمين        þ الأعمال         þ الحكومة

مراحل تقديم الخدمة

المدة الزمنية المعيارية للإجراءات الرئيسية (مرتبطة بعدد الأماكن والموظفين)

الإجراءات الرئيسية لتقديم الخدمة

معدل المدة الزمنية المستغرقة لكل إجراء

1.مراجعة كاتب العدل بعد تعبئة جميع النسخ المطلوبة وإرفاق جميع الوثائق المطلوبة جميع لتدقيقها وإدخال المعلومات على النظام الخاص بالكاتب العدل.

  1. دقيقة.

2.إصدار أمر قبض ودفع الرسوم.

  1. دقائق.

3.التوقيع أمام الكاتب العدل على جميع النسخ.

  1. دقائق.

4.تصديق المعاملة من الكاتب العدل بعد إصدار الشهادات العدلية وإلصاقها على النسخ وتسليم متلقي الخدمة النسخ الخاصة به.

3-5 دقائق.

الزمن المعياري المستغرق لتقديم الخدمة

15-25 دقيقة.

قيمة الرسوم

1.00 دينار رسم استقبال معاملة.
12.50 دينار عن كل توقيع.
2.00 دينار طوابع.
1.00 دينار بدل خدمات كاتب عدل.
 *في حال الانتقال إلى خارج المحكمة لتوقيع الموكل بناء على قرار رئيس المحكمة يتم استيفاء (5) دنانير.

*رسوم النسخة الأصلية الإضافية (5) دنانير.

آلية الدفع

þ نقداً     þ  دفع إلكتروني  

مخرج الخدمة

شكل مخرج الخدمة

مدة صلاحية الوثيقة

وكالة مصدقة.

وفقا للتشريعات الخاصة بالجهات المقدمة لها الوكالة.

شركاء الخدمة

تصنيف الخدمة

þ خدمة أفقية    ¨خدمة عامودية          

الخدمات ذات العلاقة

 

الشريك ودوره في تقديم الخدمة

الشريك

دور الشريك

1.دائرة الأراضي و المساحة.

تزويد متلقي الخدمة بسند التسجيل بتاريخ يوم المعاملة و شهادة تفيد بعدم وجود حجوزات أو رهونات.

2.دائرة مراقب الشركات.

تزويد متلقي الخدمة بالسجلات التجارية.

3.دائرة قاضي القضاة.

تزويد متلقي الخدمة بحجة إرث أو إذن وصاية.

سلسلة القيمة (باقة الخدمة)

 

الوصول للخدمة

مكان تقديم الخدمة

  مركزي      þ لا مركزي

الفروع المقدمة للخدمة

  • دوائر الكاتب العدل ( في جميع محاكم المملكة) .
  • الكاتب العدل  في غرف التجارة (عمان، إربد ،الزرقاء).
  • الكاتب العدل  في دائرة مراقبة الشركات.
  • الكاتب العدل  جمعية مستثمري قطاع الإسكان الأردني.
  • الكاتب العدل  جمعية البنوك.
  • مراكز الخدمات الحكومية (عمان/المقابلين/الزرقاء/إربد/الكرك).

قنوات تقديم الخدمة

þ مكتب خدمة الجمهور   مركز خدمة المواطن  þالموقع الإلكتروني للدائرة   مركز الاتصال الوطني    تطبيق هاتف ذكي     فاكس    بريد إلكتروني      هاتف 

معلومات الاتصال والتواصل

þ  رقم هاتف مركز الوزارة  009624603630   بريد إلكتروني   فاكس

أوقات تقديم الخدمة

  • يتم تقديم الخدمة في كافة دوائر الكاتب العدل من الأحد إلى الخميس  من الساعة (8- 3).
  • يتم تقديم الخدمة في مراكز الخدمات الحكومية (عمان-الزرقاء-المقابلين- إربد –الكرك) وفقا ًلساعات العمل المحددة من قبل وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة.
  • يتم تقديم الخدمة لدى غرفة تجارة عمان من الأحد إلى الخميس من الساعة (8 صباحاً وحتى الساعة 7 مساءً) وأيام السبت من الساعة (10 صباحاً وحتى 5 مساءً) .
  • من الأحد إلى الخميس ( من 8 صباحاً- 3 مساءً) لدى الكاتب العدل في كل من (دائرة مراقبة الشركات، جمعية مستثمري قطاع الإسكان الأردني، جمعية البنوك، غرفة تجارة إربد، غرفة تجارة الزرقاء).

مؤشرات الاداء

إسم المؤشر

القيمة الحالية للمؤشر

الوضع المستهدف

معدل وقت الانتظار

8 دقيقة.

5 دقيقة.

معدل وقت تقديم الخدمة

25 دقيقة.

15 دقيقة.

معدل رضا متلقي الخدمة

84%

90%

نسبة الأخطاء في تسليم الخدمة

لا يمكن قياسه.

-

معدل الشكاوي على الخدمة

0

0

عدد الوثائق المطلوبة

5

5

عدد الجهات الشريكة

3

3

عدد الموظفين

2

2

حجم الطلب على الخدمة (سنوياً)

4750

 

 

* يتم ترميز الخدمة آلياً من خلال النظام الإلكتروني للسجل الوطني للخدمات الحكومية.

ملاحظة: للحصول على معلومات اضافية عن الخدمة يمكن التواصل مع وزراة العدل/ مديرية الكاتب العدل.