فريق هيئة النزاهة ومكافحة الفساد يقوم بزيارة لوزارة العدل

زار فريق هيئة النزاهة ومكافحة الفساد اليوم الثلاثاء وزارة العدل للاطلاع على مهام الوزارة والادوار والخطط الاستراتيجية للوزارة التي تقوم بها لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد وتطوير الاجراءات التي ترتقي بأدوار الوزارة .

واكد امين عام الوزارة احمد جمالية ان وزارة العدل هي الذراع التنفيذي للسلطة القضائية في الاردن، مبينا الادوار المفصلية التي تقوم بها الوزارة في موضوع النزاهة، ومستعرضا الاهداف الاستراتيجية لقطاع العدل واليات تطوير منظومة التشريعات.

واجتمع رئيس اللجنة الدكتور محمد بن طريف مع مساعد الامين العام للشؤون الادارية عمر الطلافيح و مدراء المديريات في الوزارة واطلع على المهام المختلفة التي تؤديها المديريات واليات تطوير العمل في الوزارة ، بالإضافة الى اخر المستجدات والخطط التي ضمنتها الوزارة في ادائها لمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة والحد من التجاوزات وتحديث منظومة التشريعات في الوزارة.

وقدم مساعد الامين العام توضيحا للإجراءات التي تقوم بها كل مديرية في وزارة العدل من خلال تقديم المدير المعني وايجاز الدور المنوط به، واستعرضت بعض العقبات التي تواجه الوزارة وابرزها نقص الكوادر البشرية وحاجة الوزارة الى الكوادر المؤهلة والمدربة في بعض المجالات.

واطلعت اللجنة على الاجراءات الالكترونية في التبليغات، واعلن عن ادراج قسم خاص للتبليغات القضائية واستعرضت الوزارة بعض التشريعات امام اللجنة، وبعض الادوار المتمثلة بربط الشركات من خلال التطبيق الالكتروني" ميزان" وتقييم ادائها بصورة متواصلة.

وتابعت اللجنة عددا من الامور في الوزارة تتعلق بالعدالة وتكافؤ الفرص وحماية مبدأ سيادة القانون من قبل كافة المؤسسات والدوائر التابعة للوزارة، والمسؤولين فيها، ومشاريع المسائلة والمحاسبة ورصد حالات الواسطة والمحسوبية والتحذير منها وحوكمة الادارات العليا والمتوسطة والمباشرة .

بالإضافة الى ترسيخ القيم والقواعد السلوكية المؤسسية في الادارة العامة وتصنيف المعلومات ونشرها ومتابعة ضمان حق المواطن في الحصول على المعلومة .