وضع حجر الأساس لمبنى قصر العدل الجديد في معان

التلهوني: اطلاق خدمة الاستعلام عن الدعاوى من خلال الهواتف الذكية

وضع وزير العدل الدكتور بسام التلهوني امس حجر الأساس لمبنى قصر العدل الجديد في معان بكلفة مالية بلغت 7 ملايين دينار بحضور وزير الاشغال العامة والإسكان المهندس سامي هلسة ووزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور سلامة النعيمات.
وقال وزير العدل الدكتور بسام التلهوني يأتي إنشاء قصر العدل الجديد في محافظة معان، اكبر محافظات المملكة مساحة والتي انطلق منها المشروع الهاشمي النهضوي بقيادة قادة بني هاشم الغر الميامين لتكون العدالة مرئية  بهدف تهيئة المناخ المناسب لإجراءات التقاضي ، وتوفير السُّبل والأدوات الضرورية اللازمة لدعم القضاء ضمن استراتيجية تتوافق واستراتيجية المجلس القضائي بما في ذلك تزويد المحاكم بالمرافق والقاعات والبنية التحتية الملائمة وتزويدها بالأثاث والتجهيزات الفنية اللازمة وتنظيم إجراءات المحاكم وربطها بأحدث وسائل التقنية الحديثة.
وأضاف التلهوني ان هذا المشروع جاء  بتوجيهات ملكية سامية وضمن جهود الحكومة وخطة وزارة العدل لتشييد عدد من قصور العدل  النموذجية في كافة محافظات المملكة، مؤكدا التلهوني على اهمية هذا القصر في معان العاصمة الاولى ومنطلق الثورة في خدمة العدالة والمواطنين، لافتا الى ان اعتماد اطلاق الخدمة الالكترونية الجديدة للأستعلام عن الدعاوى من خلال الهواتف الذكية جاءت لمواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة وتسهيلا على المواطنين باعتماد تطبيق خاص على الهواتف الذكية.

وبين الى ان الوزارة تعكف حالياً على دراسة احتياجات المحاكم من كوادر بشرية وتقديم كل الإمكانيات الضرورية لموظفي وزارة العدل وأعوان القضاء بالتأهيل والتدريب المستمر ضمن التخصصات المطلوبة.
واكد التلهوني الالتزام بترجمة رؤى الملك بتشييد وتأهيل أكبر عدد ممكن من قصور العدل النموذجية في باقي محافظات المملكة ضمن الإمكانيات المتوفرة خدمة للعدالة والعدل .
من جانبه قال وزير الاشغال العامة والإسكان المهندس سامي هلسه انه وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين على دعمه للسلطة القضائية وتمكينها من اداء مهامها دأبت وزارة الاشغال العامة والإسكان وضمن خطتها على تحديث وتطوير قصور العدل في المملكة بالتعاون والتنسيق مع وزارة العدل خدمة للسلطة القضائية بتهيئة الاماكن المناسبة للإخوة المواطنين.
وأضاف ان مشروع قصر العدل يتكون من ثلاثة طوابق طابق التسوية والطابق الارضي والطابق الاول بالإضافة الى المباني الفرعية ضمن الموقع العام، موضحا ان طابق التسوية يشتمل على مستودعات والخدمات الالكتروميكانيكية وأبار المياه ونظارات الموقوفين ومواقف سيارات القضاة فيما يشتمل الطابق الارضي على قاعات محاكمة عدد 5 ومكاتب قضاة صلح عدد 6 ودائرة الادعاء العام وعيادة طب شرعي وقاعة المحامين ودائرة كاتب العدل وقسم قلم عدم المحكومية كما يشتمل الطابق الاول محكمة البداية 8 مكاتب للقضاة و4 قاعات محاكمة وقاعتين محاكمة جنايات صغرى ومحكمة الاستئناف بعدد مكاتب للقضاة عدد 10 وقاعات محاكمة عدد3 ودائرة النائب العام كما ويشمل المشروع المباني الفرعية الموجودة ضمن الموقع العام من مبنى حرس المحكمة ومبنى تفتيش للرجال والنساء ومبنى للتنفيذ القضائي .
واشار هلسه الى ان مساحة الموقع المخصص للمشروع 13دونم والمساحة الكلية للمبنى حوالي 14 الف متر مربع بكلفة اجمالية 7 ملايين دينار، لافتا ان المخططات الهندسية الموجودة  لإنشاء هذا المبنى والذي يقع بالقرب من اماكن الدوائر الرسمية وبجانب  قصر الامير الحسين بن عبدالله الثقافي والذي ستنفذه شركة ارياف وهي احدى الشركات الوطنية  التي تقدمت لهذا العطاء  .
من جهته استعرض محافظ معان الدكتور غالب الشمايلة اهمية قصر العدل الجديد في هذه المحافظة لتوفير الاماكن المناسبة للعدالة، مشيرا الى ان محافظة معان وبتوجيهات ملكية سامية نفذ فيها مشاريع للأبنية الحكومية بلغت كلفتها 60 مليون دينار .
وأشار الشمايلة الى بعض المطالب التي تخص المحافظة فيما يتعلق بالطرق واناراتها في محافظة معان ولواء القصبة والتي لاقت الموافقة الفورية من وزير الاشغال العامة والإسكان .
بدوره شكر نائب معان الدكتور امجد ال خطاب الفريق الوزاري على جهدهم الكبير وعملهم الموصول خدمة للوطن ومواطنيه، لافتا الى ان هذا المشروع الذي جاء بتوجيهات ملكية سامية وبدعم من رئيس الوزارء سيوفر الاجواء المناسبة لأصحاب العدالة القضاة .
مقدما شكره وأبناء معان لوزير الاشغال العامة والإسكان المهندس سامي هلسة على متابعته الميدانية لكل المشاريع الوطنية ودعمه الموصول لمحافظة معان .
وثمن ال خطاب دور وزير العدل الدكتور التلهوني في تنفيذ هذا المشروع الذي سيخدم السلطة القضائية التي تحظى باهتمام مباشر ومستمر من جلالة الملك عبدالله الثاني .
مقدما الشكر للسلطة القضائية في معان وعلى رأسها رئيس محكمة بداية معان القاضي ايمن العقايلة الذي بذل جهدا كبيرا للحصول على قطعة الارض الذي سيقام عليها هذا المشروع الهام والحيوي .
وحضر حفل وضع حجر الاساس  محافظ معان الدكتور غالب الشمايلة ورئيس محكمة استئناف معان عضو المجلس القضائي القاضي غصبي المعايطة ورئيس محكمة بداية معان القاضي ايمن العقايلة والنائب العام القاضي محمد الخوالدة والنائب امجد ال خطاب ومدير شرطة المحافظة العقيد عمر الخضير وقائد المنطقة العسكرية الجنوبية العميد محمد السبايلة ورئيس بلدية معان الكبرى ماجد الشراري وقائد قوات الدرك العقيد وائل شابسوغ ومدير دفاع مدني معان المقدم سالم الصرايرة وعدد من المسؤولين ومدير عام شركة  ارياف المنفذة للمشروع.