التلهوني يتفقد مركز اصلاح وتأهيل الجويدة

تفقد وزير العدل الدكتور بسام التلهوني اليوم الثلاثاء مركز اصلاح وتأهيل الجويدة، بهدف الاطلاع على احوال النزلاء في المركز والاعمال الاصلاحية والتحديثات التي تم اجراؤها على المركز مؤخرا وفق الخطة التي تقوم بها ادارة مراكز الاصلاح والتاهيل في مديرية الامن العام لتأهيل السجون والمهاجع الخاصة بالنزلاء.

وقال التلهوني لوكالة الانباء الاردنية (بترا) انه جرى خلال الزيارة الاطلاع على اوضاع النزلاء في المهاجع، والاستماع منهم الى الملاحظات التي أبدوها مؤكدا التطور الملحوظ والملموس في المراكز عما كان سابقا لمواكبة القواعد الانسانية التي تراعي ظروف النزيل والتي تؤدي الى تأهيل النزلاء لاعادة ادماجهم في المجتمع ليكونوا افرادا صالحين فيما بعد.

وأوضح ان مناقشة اوضاع بعض النزلاء على الصعيد الصحي والاجتماعي والانساني، اظهر الاهتمام والرعاية لاوضاع النزلاء من قبل ادارة مراكز الاصلاح والتاهيل، مشيرا الى وجود بعض الامور المتعلقة بالتوقيف الاداري والتي يعاني منها بعض النزلاء والتي سيجري التباحث بها مع وزير الداخلية قريبا.

ولفت مساعد مدير الامن العام للشرطة القضائية العميد محمد الخرابشة الى اتمام وتنفيذ المرحلة الاولى من عملية التأهيل لمركز اصلاح وتاهيل الجويدة، وانه سيتم البدء بتطبيق المرحلة الثانية والتي تشمل التحديث للبنية التحتية واجراء عمليات الصيانة اللازمة، والتي تندرج ضمن ايمان ادارة الامن العام بتطبيق القيم الانسانية وشمولها جميع الفئات.

وبين مدير مراكز الاصلاح والتاهيل العميد سمير بينو اهمية العلاقات التشاركية والتكاملية التي تجمع مديرية الامن العام ووزارة العدل والتي تندرج ضمن رؤية اساسها تطبيق المثل العليا للانسانية وتوسيع قاعدة العدل لتعم الجميع ومتابعة احوال النزلاء في مراكز الاصلاح والتاهيل وشمولهم بجميع انواع الرعاية الانسانية وحل المشاكل التي تواجههم .

واشار مدير مركز اصلاح الجويدة العقيد شاهر الحوراني الى ان العمل الاصلاحي الذي يقوم به جهاز الامن العام ممثلا بإدارة مراكز الاصلاح والتأهيل جاء تطبيقا لرؤية جلالة الملك في المحافظة على حقوق النزلاء وتوفير الرعاية الانسانية اللازمة لهم، والتزاما بالتشريعات الوطنية والمواثيق الدولية التي تحمي حقوق الانسان وانطلاقا من الاهمية التي يتمتع بها الانسان في البناء والتطوير .

وقام وزير العدل خلال الجولة بالاطلاع على اعمال التحديث التي شملت انجاز حديقة القيم الانسانية التي تعتبر مكانا للقاء النزلاء ذويهم ، اضافة الى تأهيل وتطوير عدد من الاجنحة المصنفة للنزلاء وفقا لمحكوميتهم ، والاستماع الى ملاحظات النزلاء والتأكد من سلامة المهاجع المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة وملاءمتها.

وجرى الاطلاع على الاعمال التي قام بها النزلاء من رسومات جدارية واعمال انجزوها داخل ساحات المركز والتي تسعى ادارة المركز الى تعزيز قدراتهم وتنمية القيم الايجابية لديهم.