المعهد القضائي ينظم ورشة حول المبادئ الاساسية في القانون الدستوري

نظم المعهد القضائي الاردني ،اليوم الاثنين ورشة عمل متخصصة حول المبادئ الأساسية في القانون الدستوري وحماية الحقوق الأساسية والضمانة الدستورية للمحاكمة العادلة بالتعاون مع مؤسسة ماكس بلانك للسلم الدولي وسيادة القانون .

وتهدف الورشة التي تستمر ثلاثة ايام وافتتحها نيابة عن مدير المعهد القضائي الاردني القاضي رئيس محكمة الاستئناف الضريبية القاضي حمد الزيود الى دعم وبناء قدرات قضاة المحاكم النظامية في الأردن التعريف بالمبادئ الأساسية في القانون الدستوري والضمانة الدستورية للمحاكمة العادلة.

ويمثل مؤسسة ماكس بلانك للسلم الدولي وسيادة القانون كل من الباحث سراج خان والدكتورة تمارا الخوري.

وقال خان إن مؤسسة ماكس بلانك للسلم الدولي وسيادة القانون هي مؤسسة مستقلة وغير ربحية وتفخر بتقديم الخبرات الفنية في مجالات القانون المقارن على أيدي العديد من أصحاب الخبرة والاختصاصات القانونية المتعددة ونقلها إلى القضاة في الأردن مضيفا أن المؤسسة مع شركاء وخبراء محليين لنقل أفضل الممارسات القانونية للمشاركين وللمساعدة في التصدي للتحديات الدستورية والتشريعية التي تواجه أي نظام قضائي.

واكد أن المؤسسة ملتزمة بشراكتها امع المعهد القضائي الأردني لمساعدة القضاة والدارسين في المعهد على الاستفادة من المستجدات في مجال القانون الدستوري والقانون المقارن في الدول الأخرى.

وسوف يطلع القضاة المشاركون في ورشة العمل على موضوعات تتعلق بعمل المحاكم الدستورية التي تأسست حديثاً وحول المبادئ الأساسية في القانون الدستوري والضمانات المتعلقة بحماية الحقوق والحريات، بما في ذلك الحق في المحاكمة العادلة.

وكانت مؤسسة ماكس بلانك وقعت مذكرة تفاهم مع المعهد القضائي الأردني في مطلع العام الحالي والتزمت بموجبها بتقديم الدعم الفني والخبرات للقضاة وموظفي المعهد القضائي الأردني في مجالات القانون الدستوري المقارن والقانون الدولي العام والقانون الدولي لحقوق الإنسان كما وينفذ المشروع بدعم سخي ومساعدة من وزارة الخارجية الألمانية والحكومة الاتحادية الألمانية.