منتدون يشيدون بمبادرة الأردن وقف تنفيذ عقوبة الاعدام

عقدت جمعية معهد تضامن النساء الاردني ندوة متخصصة حول دور الاعلام في الحد من عقوبة الاعدام بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الاعدام الذي صادف أمس الاربعاء.

وقال الامين العام لوزارة العدل القاضي محمد المبيضين، ان عقد الندوة يأتي تجسيدا للجهود المحلية المبذولة في نشر احترام الحقوق والحريات وتوطيدها واهمية نشر الوعي القانوني بذلك.

واضاف، انه تم تقليص عدد الجرائم المعاقب عليها بعقوبة الاعدام انسجاما مع التوجهات الدولية والممارسات الفضلى في مجال حقوق الانسان، حيث تضمن القانون المعدل لقانون العقوبات لسنة 2011 الغاء عقوبة الاعدام والاستعاضة عنها بالاشغال الشاقة المؤبدة في عدد من الجرائم والمتعلقة باثارة عصيان مسلح ضد السلطات القائمة وادخال تعديلات باستبدال عقوبة الاعدام في عدد اخر من الجرائم الى الاشغال الشاقة المؤبدة.

ووصفت الامينة العامة للجنة الوطنية الاردنية لشؤون المرأة الخبيرة الدولية في حقوق الانسان اسمى خضر مبادرة الاردن في وقف تنفيذ عقوبة الاعدام منذ العام 2006 بانها مبادرة ايجابية ومتقدمة عن سائر الدول العربية والاسلامية باستثناء دولة جيبوتي التي الغت عقوبة الاعدام من تشريعاتها وقوانينها.

واعرب قاضي محكمة التمييز القاضي الدكتور محمد الطراونة عن امله في ان تتضمن اجندة الاصلاحات المقبلة لدى الحكومة ومجلس النواب المقبل ادخال جملة من الاصلاحات والتعديلات في القوانين والانظمة ومنها الغاء عقوبة الاعدام وتعزيز الارادة السياسية في الحفاظ على كرامة الانسان وحقه بالحياة.