وزير العدل: سنرفد المحاكم الكويتية بكوادر قضائية وادارية

بحث وزير العدل غالب الزعبي ونظيره وزير العدل والشؤون القانونية في دولة الكويت جمال الشهاب سبل تفعيل وتعزيز التعاون في المجالات القانونية والقضائية بين البلدين الشقيقين.

وأكد الزعبي خلال استقباله اليوم الاربعاء الوزير الكويتي على رأس وفد قضائي رفيع المستوى حرص الأردن على تنمية وتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين على مختلف الصعد وخصوصا في المجال القضائي والقانوني.

وأضاف ان هذه الزيارة تتوج العلاقات الأخوية التي تربط البلدين والتي يحرص جلالة الملك عبدالله الثاني وشقيقه الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير دولة الكويت على تنميتها وتعزيزها على مختلف الصعد.

وأبدى الزعبي حرص الأردن على تبادل المعرفة والخبرة مع الأشقاء في الكويت، مبديا استعداد الأردن لتلبية الطلب الكويتي على الكوادر القضائية والإدارية لرفد عمل المحاكم الكويتية.

وقال ان مرفق القضاء حيوي وأساسي لكل دولة تحترم نفسها وتحرص على صون حقوق رعاياها ومصالحهم ولذلك حرص الأردن منذ تأسيسه على ايلاء هذا المرفق العناية التي يستحق وبتوجيهات مستمرة من رأس الدولة.

وعرض الزعبي لتطور الجهاز القضائي في الأردن، مستذكرا محطات مفصلية للقضاء الأردني كان لها أثرها على الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية وعكست مدى استقلالية هذا القضاء ونزاهته.

وعبر الزعبي عن ترحيب الأردن بفتح مجالات التعاون مع دولة الكويت والتأسيس لعلاقة مفيدة تستثمر طاقات وإمكانات وخبرات كل طرف لمصلحة الطرف الآخر وتسخرها لخدمة مرفق العدالة في البلدين الشقيقين.

من جهته اعتبر وزير العدل والشؤون القانونية الكويتي جمال الشهاب أن التجاوب الأردني مع طلبات الكويت تعبير حقيقي عن حرص قيادة البلدين على تنمية العلاقات الثنائية والانتقال بها إلى أفضل مراتب التنسيق والتعاون.

وقال إن زيارته إلى الأردن تأتي في سياق مشروع قبول الأردن عضوا في مجلس التعاون الخليجي ما يتطلب مواءمة الأنظمة القضائية والتشريعات القانونية بين دول المجلس والأردن، لافتا إلى حالة التشابه بين الأردن والكويت على المستويات الثقافية والاجتماعية و السياسية ما يحتم على البلدين تعزيز تعاونهما في مختلف المجالات.

وعبر الشهاب عن حرص الكويت على الاستفادة من التجربة الأردنية في المجال القضائي لما يتمتع به القضاة الأردنيون من فهم عميق لطبيعة تركيبة المجتمع الكويتي وقربهم الثقافي منه ووعيهم لحالته السياسية والاجتماعية.

وقال إن المستجدات والتطورات التي شهدها العالم والمنطقة العربية تستدعي تطوير آليات المساعدة القانونية والقضائية خصوصا في المجالات الدستورية والسياسية حيث يلعب القضاء الكويتي دورا بارزا في الحياة العامة في الكويت.

وبين أن هناك دورا جديدا للقضاء نتيجة الاحتدام الحاصل بين السلطة والشارع ما يتطلب طرفا نزيها وواعيا وعادلا لوضع الأمور في نصابها الصحيح والتصدي للمطالب غير القانونية في بعض الأحيان.

وبحث الجانبان عددا من القضايا المتعلقة بتفعيل سبل التعاون في مجالات التدريب والتأهيل وتبادل تسليم المجرمين وتنفيذ الأحكام حيث أعرب الجانب الكويتي عن رغبته بالاستعانة بعدد من القضاة و المدعين العامين إضافة إلى أعوان القضاء من الكتبة والباحثين القانونيين.

كما بحث رئيس المجلس القضائي هشام التل مع وزير العدل والشؤون القانونية الكويتي جمال الشهاب لدى لقائهما اليوم علاقات التعاون في مجال القضاء.

وعرض التل للتجربة الاردنية في مجال القضاء، مبديا استعداد الاردن لتقديم خبراته للجانب الكويتي.

واشار الى التجربة الاردنية في دخول المرأة سلك القضاء، مؤكدا اهمية هذه التجربة في الاستفادة من قدرات النساء اللاتي اصبح عددهن في سلك القضاء في الاردن 150 قاضيا.

واكد التل اهمية التعاون الاردني- الكويتي في مجال القضاء في إطار علاقات التعاون الاخوي بين البلدين ما يحقق التكامل العربي ويخدم مصالح الشعوب العربية.

وكان الجانبان قد بحثا قضايا مشتركة ابرزها تبادل الخبرات وتم التأكيد على ضرورة التواصل والتعاون في اطار العمل العربي المشترك لخدمة الشعوب العربية.

كما اكدا اهمية مواصلة اللقاءات والحوارات وورش العمل للاستفادة من خبرات الطرفين.

واشاد التل بدور البعثة الدبلوماسية الكويتية لدى الاردن في تعزيز العلاقات الاخوية المتينة التي تربط البلدين لخدمة لمصالح الشعبين الاردني والكويتي.

من جانبه اكد الوزير الشهاب ضرورة تحقيق معرفة وثقافة حقوقية تتسق وواقع المجتمع وتوطين هذه المعرفة بالتعاون بين القضاء والسياسة، مشيرا الى اهمية التعاون العدلي والقضائي مع الاردن في اطار التعاون العربي المشترك وتحقيق التكاملية لمواجهة التحديات التي تعصف بالعالم العربي.

من جهته اكد سفير دولة الكويت لدى الاردن الدكتور حمد الدعيج اهمية الزيارة وقال انها تأتي لتعزز بابا من ابواب التواصل بين دولة الكويت والاردن وتعميق علاقات التعاون الاخوي المتينة التي تربط البلدين بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين تحقيقا لطموحات القيادتين الحكيمتين في الكويت والاردن.

وقال ان العلاقات الثنائية شهدت تعاونا كبيرا في مجالات الصحة والتعليم وتشهد اليوم نوعا آخر من التعاون وهو القضائي والعدلي، مشيدا بتعاون الجانب الاردني واستعداده لتقديم خبراته في هذا المجال.

وحضر اللقاءين عن الجانب الأردني أمين عام وزارة العدل القاضي محمد المبيضين، ومدير المعهد القضائي القاضي منصور الحديدي، ونائب عام عمان القاضي ثائر العدوان، والمحامي العام المدني القاضي هاني كنعان، وعدد من القضاة العاملين في وزارة العدل.

كما حضر اللقاءين عن الجانب الكويتي السفير الكويتي في عمان حمد الدعيج، ورئيس محكمة التمييز القاضي احمد العجيل، والمحامي العام الأول المستشار محمد الزعبي، ومدير معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية المستشار عادل العيسى، ووكيل وزارة العدل للشؤون الإدارية والمالية فيصل الخميس.