افتتاح اعمال مؤتمر عدالة من اجل الاطفال

عمان20 آب (بترا)– مندوبا عن رئيس الوزراء افتتح وزير العدل وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور احمد زيادات اليوم الثلاثاء، أعمال المؤتمر الوطني حول "عدالة من اجل الاطفال" الذي ينظم بالتعاون ما بين ادارة الاحداث في مديرية الامن العام والمنظمة الدولية للإصلاح الجنائي.

ويناقش المؤتمر على مدى يومين، محاور علمية في الامور القانونية والتشريع والرعاية اللاحقة والمسؤولية الاجتماعية والإعلام.

ويهدف المؤتمر إلى كسب التأييد للتوجه الاصلاحي لنظم عدالة الأحداث في المملكة من خلال ادخال سياسات حديثة لنظام عدالة الأحداث وتطوير التشريعات وكسب التأييد لبرامج تطوير نظم العدالة الخاصة بالأطفال.

وقال رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب مصطفى ياغي، في حفل افتتاح المؤتمر، ان قانون الأحداث سيطرح للمناقشة خلال الدورة العادية المقبلة للمجلس المفترضة في الاول من تشرين أول المقبل تمهيدا لإقراره.

وأضاف إنه سيتم فتح حوار مجتمعي حول مشروع القانون مع مختلف الجهات المعنية بالإضافة الى منظمات المجتمع المدني والقضاة المتخصصين ومديرية الامن العام، لضمان الخروج بقانون يراعي المعايير الدولية والمصلحة الفضلى للطفل وحمايته.

وأشارت المديرة الاقليمية للمنظمة الدولية للإصلاح الجنائي المحامية تغريد جبر، إلى ان الدعوات لطرح قانون جديد بدأت عام 2004، مبدية استعداد المنظمة لتقديم الاستشارة والنصح حول القانون، بما يضمن حماية اطفال الأردن.

وبينت جبر ان التحدي الرئيس يكمن في الوصول إلى نظام عدالة جنائية حساس للطفل، مشيرة الى ان ذلك يتطلب تعاون جميع المعنيين.

وعبرت جبر عن فخرها من تمكن ادارة شرطة الاحداث، رغم حداثتها والتي افتتحت العام الماضي من حل 70بالمئة من قضايا الاطفال وتجنيبهم الدخول في دهاليز القضايا التي قد تؤثر على نفسيتهم.

من جهته قال مساعد مدير الامن للقضائية العميد محمود ابو جمعة ان المؤتمر جاء حصيلة تعاون حثيث بين المديرية والمنظمة، بغية الارتقاء بسوية الاداء في التعامل مع شريحة الأحداث.وأضاف العميد ابو جمعة" ان هناك ضرورة بالغة لإيلاء هذه الفئة الاهتمام اللازم نظرا لخطورة مخرجاتها وانعكاسها على امن المجتمعات واستقرارها"، لافتا إلى الارتفاع الملاحظ في معدلات جنوح الأحداث والذي يعزى إلى ما الت اليه الحياة الاجتماعية والاقتصادية.

وفيما يتعلق بعمل ادارة شرطة الأحداث، بين ان الادارة وهي متخصصة في التعامل مع قضايا الأحداث تعمل وفق نهج تشاركي مع غيرها من المؤسسات المعنية في سعيها نحو تطبيق نهج جديد للسياسة الجنائية الحديثة في التعامل مع ظاهرة جنوح الأحداث.

وإشتمل حفل افتتاح المؤتمر على عرض فيلم وثائقي عن ادارة شرطة الأحداث، وسعيها لتجنيب الاحداث الحجز.