الدكتور بسام التلهوني هو وزير العدل الحالي في حكومة المملكة الأردنية الهاشمية. وهو من مواليد عام 1964 ، حصل على درجة الدكتوراه في القانون من جامعة إدنبره ، وعلى درجة البكالوريوس ودرجة الماجستير في القانون من كلية الحقوق في الجامعة الأردنية. وهو محام ممارس مرخص من نقابة المحامين الأردنيين منذ عام 1991.

قبل إصدار المرسوم الملكي بتفويضه للمرة الثانية كوزير للعدل ، شغل الدكتور التلهوني العديد من المناصب الرفيعة المستوى بما في ذلك كونه عضوًا في مجلس الاعيان (عضو مجلس الأعيان في البرلمان الأردني ، ايلول 2016 – تشرين اول 2018) ورئيس مجلس الأمناء - جامعة الحسين التقنيه ومدير عام مديرية الرقابة على الشركات وعضو مجلس إدارة شركة التأمين على الودائع الأردنية وعضو اللجنة العليا للمحاسبين القانونيين الأردنيين ورئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للجنة الحوكمة وعضو مجلس إدارة شركة المدن الصناعية ووزير العدل ((أب 2013 - ايلول 2016).

وعلاوة على ذلك ، شغل الدكتور التلهوني عدة مناصب أكاديمية وإدارية ، بما في ذلك عضو في مجلس الجامعة الأردنية وعضو في كلية الحقوق وعميد مساعد لكلية الحقوق وأستاذ مساعد في كلية الحقوق في الجامعة الأردنية.

شارك الدكتور التلهوني طوال حياته المهنية في العديد من الندوات والفعاليات وورش العمل رفيعة المستوى على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي بما في ذلك فريق عمل الأمم المتحدة بشأن الإعسار وترأس الاجتماع السنوي لوزير العدل في جامعة الدول العربية والعديد من الأحداث المرموقة على المستويات المحلية التي تشمل النظراء المحليين والدوليين.

والدكتور التلهوني خبير في حقوق الملكية الفكرية. وقام بإعداد نصائح لمنظمات محلية ودولية مختلفة حول الملكية الفكرية والشؤون التجارية الأخرى. وأشرف على العديد من رسائل الماجستير وكذلك أبحاث القضاة كشرط مسبق للتخرج من المعهد القضائي.

 

الدكتور التلهوني متزوج ولديه ولد وبنت.