خدمات المحاكم
للاطلاع على خدمات المحاكم؛
اختر الخدمة
هوية الخدمة
|
*رمز الخدمة
|
|
اسم الخدمة
|
|
هيكلية الخدمة
|
þ خدمة رئيسية خدمة فرعية
|
التشريع الناظم للخدمة
|
قانون اصول المحاكمات المدنية رقم (24) لسنة 1988، نظام رسوم المحاكم رقم (43) لسنة 2005
|
شروط تقديم الخدمة
|
يجب أن يكون القرار قد اكتسب الدرجه القطعية.
|
الوثائق المطلوبة للحصول على الخدمة
|
|
الدائرة
|
شكل الوثيقة
|
- إثبات شخصية:
- للأردني: بطاقة الأحوال المدنية
|
الأحوال المدنية
|
صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل
|
- لأبناء قطاع غزة:
بطاقة الأحوال المدنية أو جواز السفر المؤقت
|
الأحوال المدنية
|
صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل
|
- لغير الأردني:
جواز السفر
|
|
صورة غير مصدقة مع إبراز الأصل
|
- هوية النقابة للمحامي وإثبات الوكالة القانونية في حال التقديم من الوكيل القانوني.
|
المحامي الموكل
|
|
فئة متلقي الخدمة
|
þ المواطنين المقيمين þ الاعمال الحكومة
|
مراحل تقديم الخدمة
|
المدة الزمنية المعيارية للإجراءات الرئيسية ( مرتبطة بعدد الاماكن والموظفين)
|
الإجراءات الرئيسية لتقديم الخدمة
|
معدل المدة الزمنية المستغرقة لكل إجراء
|
تقدم الخدمة باحدى الطريقتين التاليتين:
اولا: الكترونيا من خلال الدخول على الموقع الالكتروني للوزارة http://moj.gov.jo واختيارالخدمات الالكترونية، وعلى النحو التالي:
- يتم دخول المحامي باستخدام حسابه المسجل مسبقا واختيار قائمة الدعاوى والطلبات واختيار تقديم طلب الترسيم لتنفيذ الاحكام.
- اعداد الوثائق المطلوبة مسبقا ومسحها الكترونيا:
- صورة عن اثبات الشخصية
- صورة عن وكالة المحامي ( ان وجد )
- صورة عن قرار الحكم
- وصل التبليغ بالنشر
- صورة عن الاعلان
- نموذج استدعاء طلب ترسيم الحكم
- يتم اختيار المحكمة ذات الاختصاص ثم ادخال معلومات الدعوى واختيار المستدعي وارفاق نموذج استدعاء طلب ترسيم الاحكام وارفاق الوثائق المطلوبة ثم الضغط على حفظ البيانات.
- لمتابعة الطلبات يقوم بالضغط على قائمة متابعة الطلبات لمعرفة الطلبات المقبولة او المرفوضة ، في حال القبول يقوم بدفع الرسوم المحددة في القائمة.
يقوم بمراجعة المحكمة ذات الاختصاص لاستلام الوثائق المصدقة
|
|
- ثانيا: ورقيا من خلال مراجعة المحكمة ذات الاختصاص، وعلى النحو التالي:
- يقوم المحامي الموكَّل بتقديم استدعاء ترسيم لغايات التنفيذ لرئيس القلم.
- يتم جلب الملف من المستودع ويتم احتساب الرسوم والمصاريف والأتعاب.
- يقوم المستدعي او المحامي الموكَّل بمراجعة المحاسب لدفع رسم الإعلام ورسوم تصديق القرار.
- يتم تصديق القرار وتسليم نسخة منها للمستدعي او المحامي الموكَّل.
|
5 د
15 د
5 د
5 د
|
الزمن المعياري المستغرق لتقديم الخدمة
|
20 – 30 دقيقة
|
قيمة الرسوم
|
- في الدعاوى الصلحيه المطالبه الماليه يستوفى رسم بنسبة 2% من قيمة المحكوم به او المطلوب تنفيذه على ان لايقل الرسم عن دينار ولايزيد عن 1000دينار .
- في الدعاوى بداية الحقوق المطالبه الماليه يستوفى رسم بنسبة 2% من قيمة المحكوم به او المطلوب تنفيذه على ان لايقل الرسم عن 10 دنانير ولايزيد عن 1000دينار
- في الدعاوى الصلحيه التي لايمكن تقديرها بالنقد يستوفى رسم مقطوع خمسة دنانير .
- في بداية الحقوق التي لايمكن تقديرها بالنقد يستوفى نصف الرسوم المدفوعه عند تسجيل الدعوى .
- في دعاوى تنفيذ الحكم الاجنبي يستوفى رسم مقطوع مقداره 100 دينار
- في دعاوى ازالة الشيوع يستوفى رسم بنسبة 1% من قيمة المال غير المنقول على ان لايقل عن 20 دينار ولايزيد على 200 دينار .
- في الطلب المستعجل لاخلاء الماجور يستوفى رسم بنسبة 2% من قيمة الاجره السنويه على ان لايزيد الرسم على 1000 دينار .
- في دعاوى اخلاء الماجور يستوفى رسم بنسبة 2% من قيمة الاجره السنويه على ان لايقل عن دينار و لايزيد الرسم على 1000 دينار .
- في دعاوى فسخ العقود المستمره يستوفى رسم بنسبة 2% من قيمة المده المتبقيه المراد فسخها على ان لايقل عن دينار و لايزيد الرسم على 1000 دينار .
|
آلية الدفع
|
þ نقداً þ دفع الكتروني
|
مخرج الخدمة
|
شكل مخرج الخدمة
|
مدة صلاحية الوثيقة
|
قرار الترسيم
|
|
شركاء الخدمة
|
تصنيف الخدمة
|
خدمة افقية þ خدمة عامودية
|
الخدمات ذات العلاقة
|
|
الشريك ودوره في تقديم الخدمة
|
الشريك
|
دور الشريك
|
لا يوجد
|
|
سلسلة القيمة( باقة الخدمة)
|
|
الوصول للخدمة
|
مكان تقديم الخدمة
|
مركزي þ لا مركزي
|
الفروع المقدمة للخدمة
|
قلم صلح او بداية الحقوق في محاكم المملكة كافة .
|
قنوات تقديم الخدمة
|
þ مكتب خدمة الجمهور مركز خدمة المواطن þ الموقع الالكتروني للدائرة مركز الاتصال الوطني تطبيق هاتف ذكي فاكس بريد الكتروني هاتف
|
معلومات الاتصال والتواصل
|
þ رقم هاتف مركز الوزارة 009624603630 بريد إلكتروني فاكس
|
اوقات تقديم الخدمة
|
من الاحد الى الخميس ( من 8:00 إلى 3:00)
|
مؤشرات الاداء
|
اسم المؤشر
|
القيمة الحالية للمؤشر
|
الوضع المستهدف
|
معدل وقت الانتظار
|
0
|
0
|
معدل وقت تقديم الخدمة
|
25 دقيقة
|
15 دقيقة
|
معدل رضا متلقي الخدمة
|
84%
|
90%
|
نسبة الاخطاء في تسليم الخدمة
|
لا يمكن قياسة
|
|
معدل الشكاوى على الخدمة
|
0
|
0
|
عدد الوثائق المطلوبة
|
2
|
2
|
عدد الجهات الشريكة
|
0
|
0
|
عدد الموظفين
|
4
|
4
|
حجم الطلب على الخدمة
|
|
|