خدمات المحاكم

للاطلاع على خدمات المحاكم؛



اختر الخدمة

خدمات دائرة رئاسة النيابة العامة ودوائر النائب العام ودوائر الادّعاء العام

 الإخبار*/ الشكوى** لدى دائرة الادّعاء   العام

 الفئات المستفيدة من الخدمة

  • المواطنون

  • قطاع خاص

  • جهات حكومية

  • المحامي الموكَّل

 أماكن تقديم الخدمة

  • مكتب رئيس دائرة الادّعاء   العام

 شروط الحصول على الخدمة

  • حضور صاحب العلاقة شخصياً

  • أن يكون تقديم الشكوى ممن له الولاية على المجني عليه في الجريمة إذا لم يكمل خمس عشرة سنة أو كان مصاباً بعاهة في عقله أما إذا كانت الجريمة واقعة على المال تقبل الشكوى من الوصي أو القيم

  • أن تكون الشكوى أو الإخبار ضمن حدود اختصاص دائرة الادّعاء العام المقدم لها

 الوثائق المطلوبة

  • إثبات شخصية:

    • للأردني: صورة غير مصدقة عن بطاقة الأحوال المدنية (نسختين) مع إبراز الأصل لدى تدقيق المعاملة.

    • لأبناء قطاع غزة: صورة غير مصدقة عن بطاقة الأحوال المدنية أو جواز السفر المؤقت (نسختين) مع إبراز الأصل لدى تدقيق المعاملة.  

    • لغير الأردني: صورة غير مصدقة عن جواز السفر(نسختين) مع إبراز الأصل لدى تدقيق المعاملة.

  • إثبات وكالة قانونية في حال تقديم الشكوى من الوكيل.

 إجراءات تقديم الخدمة

  • يقوم مقدم البلاغ بالإخبار أو الشكوى بتقديم طلب خطي لرئيس دائرة الادّعاء العام بذلك

  • يقوم رئيس دائرة الادّعاء العام بتحديد مسؤولية نظر الإخبار أو الشكوى وإذا كانت من اختصاص دائرة الادّعاء العام

  • يقوم مقدم البلاغ بمراجعة موظف الشكاوى والإخبار للتحويل للجهات الأمنية المختصة

  • يقوم مقدم البلاغ بمراجعة الجهات المختصة إذ تقوم تلك الجهات بالإجراءات المتعلقة بالإخبار أو الشكوى

 المؤسسات الشريكة في تقديم الخدمة

  • لا يوجد

 رسوم الخدمة

  • الإخبار: لا يوجد رسوم

  • الشكوى: يُستَوفى رسم قيدية ديناران  

  • بالإضافة إلى رسم إبراز الوكالة في حال تقديمها من محام.

 الزمن المستغرق لإنجاز الخدمة

  • 15 دقيقة تعتمد على ضغط العمل عند رئيس دائرة الادّعاء العام

 
  • الإخبار: هو بلاغ يقدمه أي شخص للسلطة المختصة عن جريمة قد ارتكبت، وهو حق لكل شخص علم بها وواجب عليه في الوقت ذاته .

  • الشكوى: هو إبلاغ المجني عليه أو وكيله للنيابة العامة أو لأحد أفراد الضابطة العدلية عن جريمة معينة وقعت عليه

 رد الاعتبار ( دائرة الادّعاء   العام )

 الفئات المستفيدة من الخدمة

  • المواطنون.

  • المحامي الموكَّل.

 أماكن تقديم الخدمة

  • مكتب رئيس دائرة الادّعاء العام

 شروط الحصول على الخدمة

  • حضور صاحب العلاقة شخصياً أو وكيله

 الوثائق المطلوبة

  • إثبات شخصية:

    • للأردني:  إبراز بطاقة الأحوال المدنية لدى تدقيق المعاملة.

    • لأبناء قطاع غزة: إبراز بطاقة الأحوال المدنية أو جواز السفر المؤقت لدى تدقيق المعاملة.  

    • لغير الأردني:  إبراز جواز السفر لدى تدقيق المعاملة.

  • إبراز هوية النقابة والوكالة القانونية في حال كان تقديم الطلب عن طريق محامٍ.

 إجراءات تقديم الخدمة

  • يقوم صاحب العلاقة/ محاميه الموكَّل بتقديم استدعاء إلى رئيس دائرة الادّعاء   العام لتحويله إلى إدارة المعلومات الجنائية إدارة مراكز الإصلاح والتأهيل لرد الاعتبار

  • تقوم دائرة الادّعاء العام بتسليم صاحب العلاقة/ محاميه الموكَّل كتاباً رسميّاً لإدارة مراكز الإصلاح والتأهيل لتحديد سلوكه في مراكز الإصلاح وكذلك كتاباً رسميّاً لإدارة المعلومات الجنائية لتزويد دائرة الادّعاء العام بالقيود القضائية

  • يقوم صاحب العلاقة/ محاميه الموكَّل بمراجعة الجهات المذكورة أعلاه لتسليم الكتب الرسمية والحصول على الردود لتزويدها لدائرة الادّعاء العام

  • يقوم صاحب العلاقة/ محاميه الموكَّل بمراجعة دائرة الادّعاء العام لتسليم الردود وتسجيل قضية تحقيقية حيث يقوم المدعى العام بتحويلها للمحكمة المختصة لتقوم بإصدار قرارها حول الطلب برد الاعتبار أو الرفض

 المؤسسات الشريكة في تقديم الخدمة

  • إدارة مراكز الإصلاح والتأهيل

  • إدارة المعلومات الجنائية

 رسوم الخدمة

  • لا يوجد

 الزمن المستغرق لإنجاز الخدمة

  • تعتمد على أماكن المحاكم الموجود فيها القيود وعددها.

 
 

 طلب استئناف القرارات الصادرة عن المحاكم ودوائر الادّعاء   العام والمحاكم، البراءة وعدم المسؤولية، تخفيض العقوبة، إعادة التوقيف، تعيين المرجع، تعديل وصف الجرم، الدفع مادة 67، المصالحة، إعادة التحقيق المقدمة لدى النائب العام

 الفئات المستفيدة من الخدمة

  •  مواطن.

  • قطاع خاص.

  • جهات حكومية.

  • المحامي الموكَّل.

 أماكن تقديم الخدمة

  • دوائر النائب العام في المملكة

 شروط الحصول على الخدمة

  • حضور صاحب العلاقة أو الوكيل القانوني.

 الوثائق المطلوبة

  • إثبات شخصية:

    • للأردني: إبراز بطاقة الأحوال المدنية لدى تدقيق المعاملة.

    • لأبناء قطاع غزة: إبراز بطاقة الأحوال المدنية أو جواز السفر المؤقت لدى تدقيق المعاملة.

    • لغير الأردني: صورة عن جواز السفر مع إبراز الأصل لدى تدقيق المعاملة.

  • هوية النقابة للمحامي وإثبات الوكالة القانونية في حال التقديم من الوكيل القانوني.

 إجراءات تقديم الخدمة

  • يقوم صاحب العلاقة أو من يوكله بتقديم استدعاء لدائرة النائب العام

  • تقوم دائرة النائب العام بمتابعة الإجراءات القانونية المتعلقة بالطلب

 المؤسسات الشريكة في تقديم الخدمة

  • لا يوجد

 رسوم الخدمة

  • يُستَوفى رسم قيد دينارين إضافة إلى رسوم الوكالة في حال تقديم الطلب من محامٍ

 الزمن المستغرق لإنجاز الخدمة

  • خمس دقائق

 

 طلب استخراج صورة عن قرار حكم وأي ورقة أخرى من ملف قضية تحقيقية محفوظة في دائرة الادّعاء   العام

 الفئات المستفيدة من الخدمة

  •  المواطنون.

  •  الجهات الحكومية.

  •  القطاع الخاص.

  • المحامي الموكَّل.

 أماكن تقديم الخدمة

  • مكتب رئيس دائرة الادّعاء   العام في محاكم المملكة جميع

 شروط الحصول على الخدمة

  • لا يوجد.

الوثائق المطلوبة

  • إثبات شخصية:

    • للأردني: إبراز بطاقة الأحوال المدنية عند تدقيق المعاملة.

    • لأبناء قطاع غزة: إبراز بطاقة الأحوال المدنية أو جواز السفر

    • المؤقت لدى تدقيق المعاملة.

    • لغير الأردني: صورة عن جواز السفر مع إبراز الأصل لدى

  • تدقيق المعاملة.

  • إثبات الوكالة في حال التقديم من الوكيل القانوني.

 إجراءات تقديم الخدمة

  • يقوم المراجع بتقديم استدعاء طلب تصوير قرار حكم أو أي ورقة أخرى لدى رئيس دائرة الادّعاء   العام المختصة مع إبراز وثيقة إثبات شخصية المراجع

  • بعد الحصول على الموافقة على الطلب يقوم المراجع بمراجعة المستودع لاستخراج القضية

  • يقوم المراجع بمرافقة المراسل لتصوير قرار الحكم أو أي ورقة أخرى ودفع تكلفة التصوير مباشرة لجهة التصوير في غرفة التصوير التابعة لنقابة المحامين في المحكمة

  • يقوم المراجع بأخذ الصورة دون الحاجة للعودة إلى دائرة الادّعاء   العام أما إذا كان الطلب (صورة طبق الأصل) فيجب على المراجع العودة إلى المستودع في دائرة الادّعاء   العام برفقة المراسل ليقوم الموظف المختص بالمستودع بالشرح على القرار بـ(صورة طبق الأصل) وختمها بالختم الرسمي

 المؤسسات الشريكة في تقديم الخدمة

  • نقابة المحامين (توفير غرف للتصوير للمراجعين مدفوع الأجر).

 رسوم الخدمة

  • إذا كانت الصورة المطلوبة دون تصديق لا يُستَوفى عنها رسم

  • إذا كانت الصورة المطلوبة مصدقة يُستَوفى دينار رسم طوابع عن قرار الحكم ودينارين رسم طوابع عن الوكالة وعند تصديق الملف بالكامل كوحدة واحدة – دون القرار أو الوكالة – يُستَوفى دينار واحد رسم طوابع

  • إذا كان المطلوب تصديق كل ورقة من الملف بشكل منفرد يُستَوفى رسم تصديق 200 فلس عن كل ورقة باستثناء القرار والوكالة.

 الزمن المستغرق لإنجاز الخدمة

  • ساعة

 الطلبات التي تقدم لدى النيابة العامة:

  • طلبات التمييز في القضايا الصادرة عن محاكم الاستئناف ومحكمة الجنايات الكبرى ومحكمة أمن الدولة ومحكمة الشرطة

  • طلبات الاسترحام

  • الطلبات الخاصة بلجنة الجرائم الاقتصادية

  • طلبات المشروحات في القضايا الموجودة لدى الدائرة في بعض الأحيان

 الفئات المستفيدة من الخدمة

  •  المواطنون
  • جهات حكومية
  • المحامي الموكَّل

 أماكن تقديم الخدمة

  • دائرة رئاسة النيابة العامة
  • دوائر النواب العامين

 شروط الحصول على الخدمة

  • حضور صاحب العلاقة شخصياً أو الوكيل القانوني.

 الوثائق المطلوبة

  • إثبات شخصية:

    • للأردني: إبراز بطاقة الأحوال المدنية لدى تدقيق المعاملة.

    • لأبناء قطاع غزة: إبراز بطاقة الأحوال المدنية أو جواز السفر المؤقت لدى تدقيق المعاملة.

    • لغير الأردني: صورة عن جواز السفر مع إبراز الأصل لدى تدقيق المعاملة.

  • هوية النقابة للمحامي وإثبات الوكالة القانونية في حال التقديم من الوكيل القانوني.

 إجراءات تقديم الخدمة

  • يقوم صاحب العلاقة أو من يوكله بتقديم استدعاء لدى ديوان الدائرة مرفقاً به وصل مقبوضات الرسوم القانونية ( في حال وجود رسوم على الطلب) وصورة عن الوكالة القانونية في حال التقديم من الوكيل القانوني

  • بعد التأكد من تحقق شروط الطلب يتم توريده رسمياً في سجلات الوارد وتحويله إلى مكتب الرئيس أو المساعدين إذا كان من اختصاصهم لاتخاذ الإجراء اللازم

  • يقوم صاحب العلاقة أو من يوكله بمراجعة الديوان لمعرفة ما تم من إجراءات على الطلب/ الاستدعاء والحصول على القرار الصادر عن الجهة المختصة.

 المؤسسات الشريكة في تقديم الخدمة

  • لا يوجد

 رسوم الخدمة

  • لا يوجد رسوم على الطلبات المذكورة في الخدمة باستثناء الطلبات الخاصة بلجنة الجرائم الاقتصادية حيث يتم استيفاء رسم مقطوع ( 50 ديناراً)

 الزمن المستغرق لإنجاز الخدمة

  • 20 دقيقة ( وقت تقديم الطلب فقط) أما الحصول على القرار فهو غير محدد