العدل تنفذ المرحلة الاولى من مشروع "ضمان قطاع قضائي صديق للطفل"

 

نفذت وزارة العدل وبدعم من منظمة الامم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" المرحلة الاولى من مشروع " ضمان قطاع قضائي صديق للطفل" والتي تضمنت عدة ورشات تدريبية استهدفت موظفي محاكم الاحداث "الكتبة والمدراء ورؤساء الدواوين" على مستوى الاقاليم الثلاث .

ويأتي هذا المشروع ضمن البروتوكول الموقع بين وزارتي العدل والتخطيط والتعاون الدولي ومنظمة الامم المتحدة للطفولة " اليونيسيف" ، ويتضمن المشروع محاور ونشاطات سيتم تنفيذها ضمن عدة مراحل تم تنفيذ المرحلة الاولى منها في الاسبوع الاول من ايار الحالي بأن قامت مديرية حقوق الانسان لدى وزارة العدل وبالتعاون مع منظمة اليونيسيف بعقد ورشات تدريبية لموظفي محاكم الاحداث في المملكة.

وتهدف هذه الورشات الى تغيير الصورة النمطية عن الحدث في نزاع القانون ، والتعرف على فلسفة العدالة الاصلاحية للاحداث، و استعراض الاتفاقيات الدولية والتشريعات الوطنية المعنية بالطفل واستعراض اهم معايير المحاكم الصديقة للطفل ، وخلق وعي وايمان لديهم بأهمية تطبيقها واثرها الايجابي على نفسية الطفل ، كما تهدف الى تمكين المشاركين من الادوات والمهارات لسهولة الاتصال و التواصل مع الاحداث سواء كانت ضحية ام شاهد ام في نزاع مع القانون .

وتم خلال الورشات مناقشة اهم التحديات والعوائق وصعوبات العمل التي تواجه موظفي محاكم الاحداث سعياً للتغلب عليها من اجل ضمان قطاع قضائي صديق للطفل.