اطلاق نظام التعلم الالكتروني للمعهد القضائي الاردني

اطلقت وزارة العدل اليوم الثلاثاء نظام التعلم الالكتروني للمعهد القضائي الاردني تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية نحو اردن رقمي في عام 2020 ، وتحقيقا لتوصيات اللجنة الملكية وأهداف استراتيجية العدل المتمثلة بالمساهمة بتحقيق البيئة القضائية والادارية المناسبة .

وقال وزير العدل الدكتور عوض ابو جراد خلال زيارته الى المعهد القضائي ان هذا النظام سيعمل على توفير بيئة صفية افتراضية تحاكي الخطة التدريبية لدى المعهد القضائي الاردني الموجهة الى متلقي الخدمة وتوفير نظام الكتروني يتماشى مع رؤية وزارة العدل بالتعاون مع شركة ذات خبرة في ذلك المجال وبدعم من الشركاء الرئيسين في قطاع العدالة والاتحاد الاوروبي .

واكد ان الوزارة ارتأت تطوير العملية التدريبية القضائية لدى المعهد القضائي وتوسيع الشريحة المستهدفة من خلال العمل على توفير الوقت والجهد والمال من خلال تطبيق منظومة التعلم الالكتروني والتعلم عن بعد، كما تم عمل خطة لآلية تطبيق هذه المنظومة القيمة لتحقق الاهداف المرجوة منها على مراحل لتشمل كافة اقاليم المملكة في الغرف الصفية التالية المعهد القضائي، قصر العدل بعمان، بداية الزرقاء، استئناف اربد، استئناف معان، من خلال لجنة تم تشكيلها من قبل وزارة العدل والمعهد القضائي.

واضاف ابو جراد، ان البنية التحتية والمعدات المطلوبة تم تجهيزها ضمن اعلى المواصفات والدراسات في محكمة الزرقاء الابتدائية والمعهد القضائي كبيئتي تدريب للتعلم عن بعد كمرحلة اولى وتوفير المعدات ضمن المواصفات المطلوبة من الشركة المعدة لنظام التعلم الالكتروني بما يسهم في تعزيز المهارات القضائية لدى القضاة والكادر الاداري ولتحقيق جودة القرار القضائي وصولا الى مفهوم العدالة الناجزة وعلى نحو يمكن الجهاز القضائي من القيام بدوره في النهوض بمسؤوليته لتحقيق رسالته في ارساء العدل واعادة الحقوق لأصحابها .

وقال مدير عام المعهد القضائي القاضي الدكتور ثائر العدوان انه تم بهذا الافتتاح تحقيق احد الاهداف الرئيسية ضمن استراتيجية المعهد القضائي للأعوام 2017-2021 وحسب ما هو محدد في الخطة التنفيذية لاستراتيجية المعهد للعام الحالي والمتضمنة اطلاق وسيلة التعلم عن بعد ان تم تجهيز قاعتين في المعهد ومحكمة بداية الزرقاء وبدعم مشكور من الاتحاد الاوروبي.

واكد ان من شأن تطبيق هذه الوسيلة توفير الوقت والجهد والمال والوصول الى اكبر شريحة من القضاة في اماكن عملهم وبما لا يعيق سير العمل القضائي، متطلعين الى ان يتم نشر هذه الوسيلة التعليمية لتشمل كافة اقاليم المملكة من خلال تجهيز قاعات تدريبية في مختلف محاكم المملكة.

يشار ان هذا النظام يحتوي على محاضرات بالفيديو بحيث يسمح بالتواصل بين الطلاب والمدرسين من خلال كاميرات وسماعات والسماح للمدرس بالتحكم بعرض المحتوى، كما يمكن المدرس من التحكم بتفاعل الطلاب خلال المحاضرات وكـأنها واقعية.