أربع اتفاقيات بين حكومتي المملكة وأوكرانيا لنقل المحكومين وتسليم المجرمين والمساعدة القانونية


وقع وزير العدل ممثلاً عن الحكومة الاردنية الدكتور بسام التلهوني ونظيره الاوكراني دينيز مالويسكا عن الحكومة الاوكرانية اليوم الاربعاء في العاصمة الاوكرانية "كييف" ، أربع اتفاقيات للتعاون القضائي والقانوني، تتمحور حول، نقل المحكومين وتسليم المجرمين والمساعدة القانونية المتبادلة في المسائل المدنية والجنائية . 

وقال التلهوني خلال حفل التوقيع أن هذه الاتفاقيات جاءت التزاماً بتوجيهات القيادة الرشيدة في كلا البلدين ، والمتمثلة بالحرص على تعزيز العلاقات الاخوية التي تربط بينهما ، مبيناً أن هذه الاتفاقيات من شأنها تعزيز التعاون القائم والمستمر بين البلدين الصديقين في المجالات القانونية والقضائية ، وتحقيق التعاون الفعال ، مؤكداً على عمق العلاقات الاخوية والتاريخية التي تربط بينهما ، وتبادل الخبرات والتجارب في كافة المجالات وخاصة القضائية والقانونية منها . 
 
وأوضح التلهوني حول الاتفاقية الخاصة بتسليم المجرمين ، أنها جاءت بهدف منع الجريمة على أساس الاحترام المتبادل لسيادة كل من الدولتين ، وتعزيز التعاون في مجال مكافحة الجرائم الخطيرة بما في ذلك الجريمة المنظمة وضمان عدم إفلات المجرمين من العدالة ، ورغبة من الطرفين في اتفاق متبادل لتعزيز علاقتهما في مجال تسليم المجرمين وفقاً للمبادىء الدستورية الخاصة بكل منهما مع مراعاة حقوق الانسان . 
وبين التلهوني حول اتفاقية نقل المحكومين أنها جاءت لتشجيع التعاون الفعال بين الطرفين في نقل الاشخاص المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية " الحبس" بغرض تسهيل إعادة تأهيلهم وإدماجهم مجتمعياً ، اضافة الى امكانية قضاء الاشخاص المحكوم عليهم للعقوبات المحكوم بها عليهم ضمن بيئتهم الاجتماعية .
 
وعن اتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجنائية ، قال التلهوني أنها تهدف للوقاية من الجريمة ومكافحتها وحماية حقوق ومصالح مواطني الدولتين ، وتقديم أكبر قدر من المساعدة القانونية وفقاً لما تنص عليه القوانين الوطنية لكل منهما ، وتطوير أواصر العلاقات والتعاون بينهما في هذا المجال.

ولفت التلهوني الى أهمية اتفاقية المساعدة القانونية في المتبادلة في المسائل المدنية ، والمتمثلة بتقديم المساعدة القانونية في المسائل المدنية وفقاً لما تنص عليه القوانين الوطنية لكل من الدولتين ، وعلى أساس مبادئ السيادة الوطنية والعدالة . 
بدوره رحب وزير العدل الاوكراني بتوقيع هذه الاتفاقيات التي تعكس عمق العلاقات الاخوية بين البلدين ، مثنياً على دور المملكة الاردنية الهاشمية في تعزيز سبل التعاون القضائي والقانوني مع أوكرانيا ، وتوطيد العلاقات الثنائية بين الجانبين ، مبيناً رغبة بلاده في تبادل الخبرات بين الاردن وأوكرانيا في المجالات القضائية والقانونية .