إعلان صادر عن وزارة العدل / المعهد القضائي الأردني

 

تعلن وزارة العدل / المعهد القضائي الأردني عن البدء باستقبال طلبات التسجيل للراغبين بالدراسة في المعهد القضائي  للعام الدراسي 2019 اعتباراً من صباح يوم الاحد 13/1/2019 ولغاية نهاية دوام يوم الخميس 24/1/ 2019 في مبنى المعهد القضائي ، وتقديم الطلبات لكل من تتوافر فيه الشروط التالية:-

  1.  أن يكون أردني الجنسية متمتعا بالأهلية المدنية الكاملة .
    2. أن لا يزيد عمره على أربعين سنة بتاريخ الإعلان عن المسابقة .
    3. أن تتوافر فيه الشروط الصحية المطلوبة لممارسة الوظيفة القضائية .
    4. غير محكوم عليه بأي جرم مخل بالأخلاق والآداب العامة أو الشرف أو بأي جرم كالسرقة أو الاحتيال أو إساءة الائتمان أو الاختلاس أو بأي جناية ولو رد إليه اعتباره أو شمله عفو .
    5. غير محكوم عليه بأي عقوبة تأديبية لأمر مخل بالأخلاق والآداب العامة أو الشرف أو الأمانة . 
    6. محمود السيرة وحسن السمعة .
    7. أن لا يقل معدله في شهادة الدراسة الثانوية العامة في الفرع العلمي أو الأدبي أو ما يعادلها عن (70%) وأن يكون حاصلا على الدرجة الجامعية الأولى في القانون بتقدير لا يقل عن جيد من إحدى كليات الحقوق في الجامعات الأردنية أو على شهادة معادلة لها في القانون من إحدى كليات الحقوق في الجامعات الأخرى على أن تكون الدراسة فيها منتظمة وان تكون هذه الشهادة مقبولة للتعيين في القضاء في البلد الذي صدرت فيه .
    8. أن تتحقق فيه إحدى الحالات التالية :
    ‌أ. أن يكون قد عمل محامياً أستاذاً مدة لا تقل عن سنتين .
    ‌ب. أن يكون قد أمضى في إحدى وظائف الفئة الأولى في وزارة العدل مدة ثلاث سنوات بعد الحصول على الدرجة الجامعية الأولى في القانون أو مدة سنتين بعد الحصول على درجة الماجستير في القانون أو مدة سنة واحدة بعد الحصول على درجة الدكتوراه في القانون .

ج. العشرة الأوائل من خريجي كليات الحقوق في الجامعات الأردنية الرسمية لأخر ثلاث سنوات.

 

الوثائق المطلوبة لتقديم الطلبات.

  1. صورة مصدقة عن هوية الأحوال المدنية .
  2. صورة مصدقة عن كشف علامات الثانوية العامة.
  3. صورة مصدقة عن الشهادة العلمية ( مصدقة التخرج ).
  4. شهادة خبرة من وزارة العدل تبين الفئة وعدد سنوات الخبرة من تاريخ الحصول على درجة البكالوريس في القانون.(خاص بموظفي وزارة العدل الحقوقيين)
  5. شهادة الترتيب من الجامعة تثبت ان المتقدم من الخريجين  العشرة الاوائل على الدفعة لاخر ثلاث سنوات. (خاص بأوائل الجامعات)
  6. شهادة عدم محكومية.
  7. شهادة من نقابة المحامين ان وجدت.
  8. صورتين شخصيتين حديثتين قياس 4x6 (ملونة)

 

ملاحظات:

استنادا الى المادة (5/أ) من تعليمات مسابقة القبول يخضع المتقدم للمسابقة للامتحانات التالية :

  1. الامتحان الكتابي في المواد الآتية: (القانوني المدني، قانون العقوبات، أصول المحاكمات المدنية، أصول المحاكمات الجزائية، قانون التنفيذ)

 

على أن يشتمل الامتحان الكتابي على قضايا افتراضية، تهدف إلى قياس قدرة المتقدم على تحليل الوقائع، وتطبيق القانون بصورة صحيحة. كما يجب أن يهدف هذا الامتحان إلى قياس قدرة المتقدم على الصياغة القانونية باللغة العربية.

2. الامتحان الشفهي والمقابلة الشخصية لمن يجتاز الامتحان الكتابي ، وذلك بهدف التعرف على قدراته ومهاراته في الأمور التالية:

(الاصغاء والفهم، الملاءمة للعمل القضائي، مهارات الاتصال، الثقة بالنفس، القدرات النفسية)